إمبراطورية ترمب التجارية أمام القضاء الأميركي

FILE PHOTO: The Trump Tower logo is pictured in New York, U.S., May 23, 2016. REUTERS/Carlo Allegri/File Photo
حكومات أجنبية جاملت ترمب في استثماراته بما فيها الصين (رويترز-أرشيف)

تلقت محكمة أميركية دعوى قضائية رفعتها هيئة مراقبة ضد الرئيس دونالد ترمب تتهمه فيها بانتهاك الدستور بالسماح لفنادقه ومطاعمه بقبول مدفوعات من حكومات أجنبية.

وأضافت الدعوى المعدلة -التي رفعت أمس الثلاثاء بالمحكمة الجزئية في مانهاتن- مجموعة مطاعم، من بين العاملين فيها الطاهيان المعروفان على مستوى الولايات المتحدة توم كوليكتشيو وأليس ووترز، وشركة تعمل في حجز الفنادق بالعاصمة واشنطن للمناسبات المختلفة كمدعين.

ومن المزمع أن تتصدى الدعوى لمخاوف تتعلق بما إذا كانت هيئة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاقيات بواشنطن" تضررت جراء تصرفات ترمب ولديها مسوغ قانوني لمقاضاته.

ويتوقع أن يرد ترمب بعد غد الجمعة على توسيع نطاق تلك الدعوى، بعد أن سبق وقلل من شأن الدعوى الأصلية التي رفعت يوم 23 يناير/كانون الثاني قائلا إنها" لا تستحق النظر".

 وجاء بالدعوى المعدلة أن ترمب انتهك مادة "المكافآت" في الدستور التي تمنعه من تلقي أي هدايا من حكومات أجنبية من دون موافقة الكونغرس، وذلك بالاحتفاظ بملكية معظم إمبراطوريته التجارية على الرغم من تنازله عن إدارة شؤونها اليومية إلى ابنيه إريك ودونالد جونيور.

واعتبرت عريضة الدعوى أن أعضاء مؤسسة "ريستورانت أوبورتيونيتيز سنترز يونايتد" -التي تمثل أكثر من مئتي مطعم وتضم حوالي 25 ألف عامل- خسرت دون وجه حق أعمالا وأجورا وإكراميات بسبب شركات ترمب المنافسة.

وأشارت الدعوى إلى أن المدعين تضرروا عندما تحاول الحكومات الأجنبية "تملق" ترمب عبر تفضيلها المنشآت التي يملكها. وأضافت أن ذلك حدث حتى عندما تولى ترمب السلطة عندما منحته الصين حقوقا لعلامات تجارية بعدما تعهد باحترام سياسة "صين واحدة" التي اتبعها من سبقوه في البيت الأبيض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ABERDEEN, SCOTLAND - JUNE 25: Presumptive Republican nominee for US president Donald Trump visits Trump International Golf Links on June 25, 2016 in Aberdeen, Scotland. The US presidential hopeful was in Scotland for the reopening of the refurbished Open venue golf resort Trump Turnberry which has undergone an eight month refurbishment as part of an investment thought to be worth in the region of two hundred million pounds. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)

أظهرت أحدث قائمة لأغنى أغنياء العالم من مجلة فوربس أن ثروة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تراجعت إلى 3.5 مليارات دولار، بينما واصل مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس تصدره للقائمة.

Published On 21/3/2017
U.S. President Donald Trump (L), flanked by Johnson Security Bureau President Jessica Johnson and his daughter Ivanka Trump, meets with women small business owners at the White House in Washington, U.S. March 27, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تفاصيل الأوضاع المالية الشخصية لموظفيه، ومن بينهم صهره جاريد كوشنر وابنته إيفانكا، في خطوة قد تقدم نظرة على ثروة بعض الشخصيات الرئيسية في إدارة ترمب.

Published On 1/4/2017
People walk in front of the border fence between Anapra, in Ciudad Juarez, Mexico, and the US states of Texas and New Mexico, 26 January 2017. Mexican President Enrique Peña Nieto cancelled his proposed trip to the USA, on 26 January due to President Donald J. Trump's insistence on building a wall on the USA/Mexico border, and his claims that 'Mexico will pay for the wall.' On 25 January, President Trump signed an executive order to begin 'immediate construction' o

أظهرت وثيقة أن وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في الحملة الانتخابية باستخدام أموال متاحة من وزارة الأمن الداخلي للبدء في بناء جدار على الحدود مع المكسيك، اصطدم بعقبة مالية.

Published On 2/3/2017
blogs - Republican presidential nominee Donald Trump appears at a campaign rally in Warren, Michigan U.S. October 31, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

أنفق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في حملته الانتخابية للرئاسة أموالا أقل بكثير من منافسته هيلاري كلينتون، وذلك من خلال اعتماده على مواقع التواصل الاجتماعي والخطابات الصريحة.

Published On 10/11/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة