مسؤول ببيونغ يانغ للجزيرة: سنضرب أميركا إذا هاجمتنا

قال شين هون تشول نائب وزير خارجية كوريا الشمالية في لقاء خاص مع الجزيرة إن بلاده سترد عسكريا، في حال تعرضت لهجوم أميركي، سواء في الأراضي الأميركية أو القواعد الأميركية في منطقة شبه الجزيرة الكورية واليابان
نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي أكد للجزيرة أن أسلحة بلاده النووية ليست محل مقايضة سياسية (الجزيرة)

أكد شين هون تشول نائب وزير خارجية كوريا الشمالية أن بلاده سترد على أي هجوم أميركي بضرب الولايات المتحدة أو قواعدها العسكرية في المنطقة، وأن بيونغ يانغ لن تساوم على أسلحتها النووية.

وقال شين في لقاء خاص أجراه موفد الجزيرة إلى بيونغ يانغ إنه إذا اعتدت الولايات المتحدة على بلاده بأي شكل من الأشكال فسيكون الرد مباشرا وبالقوة نفسها، مضيفا أن جيش كوريا الشمالية في حالة التأهب القصوى للرد على التحركات العسكرية الأميركية.

وتابع "إن لاحظنا أيا من بوادر الاعتداء على سيادتنا، فإن جيشنا سيوجه ضربات عسكرية لا تعرف الرحمة ضد الأميركيين المعتدين أينما وجدوا، سواء في الأراضي الأميركية البعيدة أو في قواعدها الموجودة في منطقة شبه الجزيرة الكورية كاليابان وغيرها".

وأكد شين للجزيرة أن بيونغ يانغ تريد السلام لكنها لا تستجديه، كما قال إن بلاده لن تساوم على الأسلحة النووية التي بحوزتها.

وقال في هذا الإطار "إن المحادثات السداسية التي تهدف إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ولدت ميتة منذ زمن بعيد، ولا وجود لها بعد الآن.. أسلحتنا النووية التي بحوزتنا ليست مجرد بضاعة لتستبدل بالدولارات الأميركية، وهي ليست للمقايضة السياسية كبضاعة للبيع والشراء توضع على طاولة المحادثات الهادفة إلى نزع سلاحنا".

وبشأن إمكانية عقد لقاء بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب أو بين وفود من البلدين، قال شين إنه ليست هناك أي إمكانية لعقد لقاءات بين مسؤولي البلدين على أي مستوى، ما لم تتخلّ واشنطن عن سياساتها العدائية تجاه بلاده، حسب وصفه.

وتأتي تصريحات المسؤول الكوري الشمالي في وقت تقول فيه إدارة ترمب إن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع ملف كوريا الشمالية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

North Korean leader Kim Jong + US President Donald J. Trump - كومبو بين الرئيس الأميركي ورئيس كوريا الشمالية

تصاعدت الحرب الكلامية بين بيونغ يانغ وواشنطن، فبينما دعا ترمب زعيم كوريا الشمالية لأن “يحسن سلوكه” ووجه بنس تحذيرات جديدة، توعد مسؤولون بكوريا الشمالية بالرد بقوة على أي اعتداء أميركي.

Published On 17/4/2017
U.S. President Donald Trump waves as he walks from Marine One upon his return to the White House in Washington, U.S., April 9, 2017. REUTERS/Joshua Roberts

تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترمب عما وصفته حملته الانتخابية بتلاعب الصين في اقتصاد بلاده، مشيرا إلى أن بكين تعمل مع واشنطن لحل الأزمة الكورية الشمالية بعد تجربتها الصاروخية الفاشلة.

Published On 16/4/2017
بيونغ يانغ وواشنطن.. هل تقع المواجهة؟

أعلنت وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية فشلت الأحد في إجراء تجربة صاروخية جديدة، بعد يوم من عرض عسكري ضخم بالعاصمة بيونغ يانغ وبعد تهديد أميركي بتوجيه ضربة استباقية.

Published On 15/4/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة