أردوغان سينضم مجددا إلى حزب العدالة والتنمية

أردوغان يحيي أنصاره لدى خروجه من أحد المساجد في إسطنبول (رويترز)
أردوغان يحيي أنصاره لدى خروجه من أحد المساجد في إسطنبول (رويترز)
يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للانضمام مجددا إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم نهاية الشهر الجاري، تطبيقا لإحدى مواد التعديلات الدستورية بعد فوز مؤيديها بفارق محدود في الاستفتاء الذي جرى أمس الأحد، في حين قال مسؤول حكومي إن حالة الطوارئ في البلاد قد تمدد إذا وافقت الحكومة على ذلك.

وقال زعيم الكتلة البرلمانية للحزب مصطفى أليتاش في تصريحات نقلتها قناة "أن تي في" الخاصة اليوم الاثنين "سنقترح على أردوغان العودة إلى الحزب بعد 27 أو 28 أبريل/نيسان الجاري". 
    
وفي تطور آخر قال نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي اليوم إن حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي قد تمدد إذا وافقت الحكومة على ذلك.
 
وأضاف جانيكلي في تصريحات لقناة (إيي خبر) أن التمديد سيخضع للنقاش في مجلس الأمن القومي الذي سيقدم توصيته لاجتماع حكومي من المقرر أن يرأسه الرئيس أردوغان بالقصر الرئاسي في أنقرة اليوم.
 
وقال جانيكلي إن التغييرات القانونية التي طرحت للاستفتاء أمس الأحد بأن تحل الرئاسة التنفيذية محل النظام البرلماني قد تستكمل خلال عام، وذكر أن خفض النسبة المطلوبة لدخول الأحزاب السياسية
البرلمان، وهي 10% حاليا، سيخضع للنقاش أيضا.
 
وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي الذي تطمح أنقرة في الانضمام إليه ستتحسن، مضيفا أن التصريحات الحادة المتبادلة حاليا بين تركيا والتكتل مؤقتة ولا يجب الالتفات
إليها كثيرا.

المصدر : وكالات