قادة دول يهنئون أردوغان

مناصرون لحزب العدالة والتنمية يعبرون عن سعادتهم بنتيجة الاستفتاء أثناء تجمع أمام مقر الحزب بأنقرة (غيتي)
مناصرون لحزب العدالة والتنمية يعبرون عن سعادتهم بنتيجة الاستفتاء أثناء تجمع أمام مقر الحزب بأنقرة (غيتي)

هنأ قادة دول وأحزاب سياسية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي أظهرت تأييد غالبية الأتراك للانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

فقد أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الأحد اتصالا هاتفيا مع أردوغان هنأه فيه بموافقة الشعب التركي على التعديلات الدستورية. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير تميم أبلغ الرئيس التركي بأن الموافقة أكدت ثقة الشعب التركي في قيادته، وتمنى أن تشهد العلاقات بين البلدين مزيدا من التطور والنماء.

من جهتها ذكرت وكالة الأناضول أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اتصل هاتفيا بالرئيس التركي وهنأه بنتيجة الاقتراع الذي جرى الأحد.

كما ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أجرى بدوره اتصالا هاتفيا مع أردوغان هنأه فيه بنتيجة الاستفتاء.

وفلسطينيا أيضا قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف إن إقرار التعديلات الدستورية يعني مزيدا من الدعم التركي للقضية الفلسطينية وقضايا أخرى، مضيفا أن نتيجة الاستفتاء من شأنها أن تساعد على استقرار تركيا.

من جهته هنأ خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الرئيس أردوغان وتمنى لتركيا قيادة وشعبا المزيد من النجاح والتقدم والازدهار, كما هنأ القيادي في حركة حماس عزت الرشق تركيا على نتيجة الاستفتاء، وقال إنها حققت انتصارا جديدا وخطوة على طريق التقدم.

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس أردوغان تلقى تهنئة من رئيس أذربيجان إلهام علييف ومن الرئيس الجيبوتي  إسماعيل عمر جيله.

من جهته قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي إنه أجرى اتصالا بأردوغان لتهنئته على موافقة الشعب التركي على التعديلات الدستورية.

وعلى الصعيد الداخلي، أفادت مصادر في الرئاسة التركية بأن رؤساء الوزراء السابقين مسعود يلماظ ويلدرم أكبولوت وتانسو تشيلر أجروا اتصالات هاتفية مع أردوغان لتهنئته بنجاح الاستفتاء.

المصدر : وكالات,الجزيرة