السي.آي.أي تعتبر ويكيليكس مخابرات معادية

بومبيو: الاستخبارات العسكرية الروسية استخدمت ويكيليكس بهدف إفشاء معلومات حول الحزب الديمقراطي (رويترز)
بومبيو: الاستخبارات العسكرية الروسية استخدمت ويكيليكس بهدف إفشاء معلومات حول الحزب الديمقراطي (رويترز)

وصف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) مايك بومبيو موقع ويكيليكس بأنه وحدة استخبارات عدائية غير حكومية تتآمر مع دول مثل روسيا.

وقال بومبيو أمام مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن إن الاستخبارات العسكرية الروسية استخدمت ويكيليكس في يناير/كانون الثاني الماضي بهدف إفشاء معلومات حول اللجنة القومية للحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الماضية.

وأضاف أن تقريرا لوكالات الاستخبارات الأميركية وجد أيضا أن قناة "روسيا اليوم" الدعائية التابعة للحكومة الروسية، قد تعاونت بشكل نشط مع ويكيليكس. 

تجدر الإشارة إلى أن موقع ويكيليكس كشف الشهر الماضي نحو تسعة آلاف وثيقة قال إنها جزء فقط من مجموعة كبيرة من السجلات؛ تشكل على حد زعمه كامل ترسانة الولايات المتحدة للقرصنة المعلوماتية، مما شكل ضربة لأكبر وكالة تجسس أميركية. 

وقال الموقع إن المادة التي نشرها تشمل آلاف الصفحات من مناقشات داخلية لوكالة المخابرات الأميركية عن أساليب الاختراق الإلكتروني، واستخدام منتجات شعبية مثل آيفون لآبل وأجهزة أندرويد لغوغل وأجهزة تلفزيونات سامسونغ إلكترونيكس للتجسس على الناس.

وذكر مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج أن موقعه سيتيح لشركات التقنية الاطلاع على الوسائل التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في عمليات التسلل الإلكتروني، لتتمكن الشركات من إصلاح الخلل في البرمجيات الإلكترونية.

المصدر : الجزيرة + رويترز