ماتيس: النظام السوري استخدم الكيميائي مرارا

وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أكد أن نظام الأسد خطط ونفذ الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي
ماتيس أكد أن نظام الأسد خطط ونفذ الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون قبل أكثر من أسبوع (الجزيرة)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إن النظام السوري استخدم مرارا أسلحة كيميائية وغاز الكلور، وأكد أن بلاده تسعى لتجنب مواجهة مباشرة مع روسيا في سوريا.

وأضاف ماتيس في مؤتمر صحفي مشترك بوزارة الدفاع في واشنطن مع قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي جوزيف فوتيل إن نظام بشار الأسد خطط ونفذ الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي الثلاثاء قبل الماضي، مما أدى إلى مقتل أكثر من 80 بينهم عشرات الأطفال وإصابة 500.

وتابع أن سوريا ستدفع ثمنا باهظا إذا استخدمت مجددا أسلحة كيميائية، قائلا إن الولايات المتحدة يجب أن تكون حازمة عندما يتعدى الأسد الخطوط الحمراء.

كما قال الوزير الأميركي إن الضربة العسكرية الأميركية الأخيرة أظهرت أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يستخدم النظام السوري أسلحة كيميائية كان قد أعلن سابقا أنه تخلى عنها.

وأعلن ماتيس أنه متأكد أن الأسد نادم الآن على الهجوم الكيميائي بسبب الأضرار التي تكبدتها قوته الجوية، في إشارة إلى الضربة الصاروخية الأميركية التي استهدفت فجر الجمعة الماضي مطار الشعيرات العسكري بريف حمص الشرقي، الذي أكدت واشنطن أن الطائرات التي قصفت مدينة خان شيخون انطلقت منه.

وعن احتمال تورط روسيا في القصف الكيميائي على خان شيخون، قال وزير الدفاع الأميركي إنه لا يمكنه القول إن موسكو متورطة في الهجوم. وبهذا الشأن قال قائد القيادة الوسطي جوزيف فوتيل إنه لا مؤشرات على تورط إيران في الهجوم الذي ادعت دمشق وموسكو أن المعارضة هي المسؤولة عنه لأنها كانت تخزن أسلحة كيميائية.

من جهة أخرى أكد الوزير الأميركي أن بلاده تحافظ على مستوى من التنسيق مع روسيا في سوريا، وكانت موسكو قالت إنها علقت التنسيق بين الطرفين. كما قال إن بلاده تعمل على تجنب أي مواجهة مباشرة مع الروس في سوريا.

وأكد ماتيس أن استراتيجية الجيش الأميركي في سوريا لم تتغير، وأشار إلى أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة مجابهة تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا أن هدف واشنطن تدمير التنظيم. وفي ما يتعلق بفرض مناطق حظر الطيران في سوريا، قال الوزير الأميركي إنها مثل هذه القضايا موضوعة قيد البحث دائما.

من جهته قال فوتيل إن الولايات المتحدة تتخذ احتياطات لحماية قوات التحالف في سوريا، وأكد في  الأثناء أن القصف الصاروخي على مطار الشعيرات السوري أصاب 57 من 59 هدفا جرى ضربها.

المصدر : الجزيرة + وكالات