تركيا تعتبر تفجير ديار بكر عملا إرهابيا

الفحص المخبري لموقع الانفجار كشف استخدام منفذيه طنا من المتفجرات (رويترز)
الفحص المخبري لموقع الانفجار كشف استخدام منفذيه طنا من المتفجرات (رويترز)

اعتبر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو التفجير، الذي وقع في ديار بكر الثلاثاء وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص قرب مركز للشرطة لصيانة المدرعات، "عملاً إرهابيا".

وقال صوليو إن عناصر من حزب العمال الكردستاني حفروا نفقًا يؤدي إلى أسفل مبنى تابع لمديرية أمن ديار بكر، وفجروا المبنى من خلاله.
 
وكان صويلو صرح أمس بأن الانفجار وقع خلال إصلاح مركبة في مركز الصيانة، مما فُهم منه استبعاد فرضية وقوع هجوم.
  
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن الوزير قوله اليوم إن الانفجار الذي وقع بمنطقة باغلر بولاية ديار بكر -التي يشكل الأكراد الأغلبية فيها- قد أسفر أيضا عن إصابة 12 آخرين.

ولم يشر صويلو إلى الجهة التي يعتقد أنها كانت وراء الانفجار، رغم أن مسلحين أكرادا نفذوا في الماضي هجمات مماثلة ضد مجمعات للشرطة والجيش في جنوبي شرقي البلاد.
 
وأعلنت مديرية أمن ديار بكر اليوم العثور على جثمان شرطي لقي حتفه في الانفجار، مما يرفع عدد قتلى التفجير إلى ثلاثة، هم مدنيان وشرطي واحد. وأوقفت قوات الأمن التركية خمسة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في التفجير.

وعلى الصعيد نفسه أعلن مكتب محافظ ديار بكر اليوم أن الفحص المخبري في المكان كشف أن تفجير  ديار بكر أمس سببه استخدام نحو طن واحد من مزيج من المتفجرات.

ووقع الانفجار قبل أيام قليلة من الاستفتاء المقرر على تعديلات دستورية تهدف إلى إقامة نظام رئاسي تنفيذي سعى إليه الرئيس رجب طيب أردوغان منذ زمن بعيد. كما يمثل أول هجوم من نوعه منذ بدء حملة لدعم الاستفتاء المقرر الأحد المقبل رسميا.

المصدر : الجزيرة + وكالات