عـاجـل: ترامب: اليساريون الراديكاليون في مجلس النواب الأميركي يلحقون الأذى بالبلاد وبعلاقتنا مع السعودية

الرئيس الصيني يدعو لحل سلمي للمسألة الكورية

الرئيس الصيني وعن يمينه نظيره الأميركي خلال لقائهما في فلوريدا يوم 7 أبريل/نيسان الحالي (رويترز)
الرئيس الصيني وعن يمينه نظيره الأميركي خلال لقائهما في فلوريدا يوم 7 أبريل/نيسان الحالي (رويترز)

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى حل سلمي لأزمة البرنامج النووي الكوري الشمالي، وذلك في اتصال هاتفي أجراه اليوم الأربعاء مع نظيره الأميركي دونالد ترمب على خلفية توتر مع بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شبكة "سي. سي. تي. في" الصينية أنه خلال المكالمة "أشار شي جين بينغ إلى أن الصين تدعو إلى حل المشكلة بالطرق السلمية" بعدما أبدى ترمب الثلاثاء استعداده لـ "تسوية مشكلة" كوريا الشمالية وحده دون الصين.

وأصر الرئيس الصيني -الذي استقبله الأسبوع الماضي نظيره الأميركي بمقر إقامته في فلوريدا بأول قمة صينية أميركية في عهد ترمب- في اتصال هاتفي على "الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

ووفق القناة، أعرب شي جين بينغ عن استعداده "لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة والتنسيق" مع الولايات المتحدة في هذا الملف.

إعلان واستعداد
وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان واشنطن السبت أن حاملة الطائرات "يو. أس. أس كارل فينسون" والقطع المرافقة لها تبحر باتجاه شبه الجزيرة الكورية، في حين كان يفترض أن تتوقف أصلا في أستراليا.

وردا على ذلك، أعربت كوريا الشمالية عن استعدادها للتحرك "مهما كان نوع الحرب التي تريدها الولايات المتحدة".

وأمس الثلاثاء، لوّح الرئيس الأميركي بتهديدات جديدة ضد نظام كيم جونغ أون، حيث كتب بـ تويتر أن "كوريا الشمالية تبحث عن مشاكل. إذا قررت الصين المساعدة فسيكون الأمر ممتازا، وإلا سنتولى تسوية المشكلة من دونهم" بإشارة للبرامج النووية والبالستية الكورية الشمالية التي حظرتها الأمم المتحدة.

ويبدو أن ترمب ربط بين المفاوضات التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين بالعالم وملف كوريا الشمالية.

وقال "شرحت للرئيس الصيني أن اتفاقا تجاريا مع الولايات المتحدة سيكون أفضل للصينيين إذا قاموا بتسوية مشكلة كوريا الشمالية".

المصدر : وكالات