بدء تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

تقديم طلبات الترشح سيستمر خمسة أيام (الجزيرة)
تقديم طلبات الترشح سيستمر خمسة أيام (الجزيرة)

بدأ اليوم الثلاثاء في إيران تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجري في 19 مايو/أيار المقبل، على أن يستمر تقديم الطلبات لمدة خمسة أيام، وأن يتم الإعلان عن أسماء المقبولين بشكل نهائي بعد حوالي أسبوعين.

وطبقا للقانون، تعرض طلبات الترشح في المرحلة الأولى على وزارة الداخلية، قبل أن ينظر فيها مجلس صيانة الدستور، لكن يبقى القرار النهائي المتعلق برفض ملفات الترشيح أو قبولها بيد مجلس صيانة الدستور.

ودعا زير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، المرشحين والأحزاب الداعمة لهم إلى عدم القيام بأي حملة دعائية قبل موعدها، معتبرا أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقانون، وأضاف أن استطلاعات الرأي التي أجريت تشير إلى أن المشاركة في هذه الانتخابات ستتجاوز 60%.

كما دعا وزير الداخلية الإيراني المسؤولين عن تأمين سير هذه الانتخابات من مشرفين ووسائل إعلام وقوات أمنية، إلى السهر على حسن سير العملية الانتخابية من خلال الحرص على مراعاة الحياد وتطبيق القانون.

ويرى المراقبون أن التنافس سيشتد بين ثلاثة مرشحين بارزين، هم: الرئيس الحالي المحسوب على الإصلاحيين حسن روحاني، والمرشح المحافظ المدعي العام السابق إبراهيم رئيسي، وبدرجة أقل حميد بقائي نائب الرئيس المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد.

يذكر أن الحملات الانتخابية تنطلق في 28 من شهر أبريل/نيسان الحالي وتستمر عشرين يوما، لتنتهي قبل يوم من عملية الاقتراع التي دعي لها أكثر من 55 مليون ناخب إيراني ممن تجاوزوا الثامنة عشرة.

المصدر : وكالات