44% من أتراك الخارج يشاركون في الاستفتاء

Turkish voters cast their ballots on the constitutional referendum in the Turkish Cypriot northern part of the divided city of Nicosia, Cyprus April 5, 2017. REUTERS/Yiannis Kourtoglou
ناخبون يدلون بأصواتهم في الشطر التركي من قبرص المتنازع عليها (رويترز)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أن نسبة مشاركة الناخبين من أتراك الخارج في الاستفتاء الشعبي المتعلق بالتعديلات الدستورية، بلغت 44%.

ونقلت وكالة الأناضول عن اللجنة أن مليونا و326 ألفا وسبعين ناخبا تركيا -من أصل مليونين و927 ألفا- أدلوا بأصواتهم في 120 مركز اقتراع، موزعة على 57 بلدا.

وبلغت نسبة مشاركة الأتراك في عملية التصويت بالبعثات الدبلوماسية 44.61%، مسجلة ارتفاعا بمعدل 4.6% بالمقارنة مع آخر عملية تصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وبلغت النسبة 40.01%.

كما أن نسبة المشاركة في ألمانيا -التي يقطن فيها أكبر نسبة أتراك في أوروبا- بلغت 44%.

وبدأت عملية التصويت على التعديلات الدستورية في الخارج في 27 مارس/آذار الماضي، وانتهت الأحد الماضي، على أن تجري داخل تركيا يوم الأحد المقبل.

وكان البرلمان التركي قد أقر في يناير/كانون الثاني الماضي التعديلات الدستورية التي تشمل -بالإضافة إلى التحول نحو النظام الرئاسي– زيادة عدد أعضاء البرلمان التركي إلى ستمئة عضو بدلا من 550، وخفض سن الترشح للمشاركة في الانتخابات العامة إلى 18 عاما من 25 حاليا.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المؤيدين لها أكثر من 50% من مجمل الأصوات (50%+1).

المصدر : وكالة الأناضول