سوريا تتصدر مناقشات وزراء مجموعة السبع بإيطاليا

European Union Foreign Policy Chief Federica Mogherini (L-R), French Minister for Foreign Affairs Jean-Marc Ayrault, Italian Minister of Foreign Affairs Paolo Gentiloni Silveri, U.S. Secretary of State John Kerry, Japanese Minister of Foreign Affairs Fumio Kishida, German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier, Canadian Minster of Foreign Affairs Stephane Dion, and British Foreign Secretary Boris Johnson pose for a photograph at a G7 working dinner at the Marriott East Side Hotel in Manhattan, New York, U.S., September 20, 2016. REUTERS/Darren Ornitz
وزراء خارجية مجموعة السبع خلال لقاء جمعهم العام الماضي في نيويورك الأميركية (رويترز)

يلتقي وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا وبريطانيا) اليوم الاثنين في اجتماعهم السنوي بإيطاليا فيما تسعى دول المجموعة إلى توضيح من الولايات المتحدة بشأن مجموعة من القضايا، ولا سيما سوريا والعلاقة بإيران والأزمة الليبية.

ويأتي اللقاء في توسكانا (وسط إيطاليا) الذي سيستمر يومين في الوقت الذي تقترب فيه مجموعة هجومية تابعة للبحرية الأميركية من شبه الجزيرة الكورية وسط مخاوف من طموحات كوريا الشمالية النووية بينما تكابد علاقات الغرب مع روسيا لتجاوز سنوات من انعدام الثقة.

ويرجح أن تهيمن المسألة السورية على المحادثات، وسيمنح الاجتماع فرصة لمناقشة وزير الخارجية الأميركي الجديد ريكس تيلرسون بشأن ما إذا كانت واشنطن ملتزمة الآن بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، خاصة بعد الضربة الأميركية لمطار الشعيرات العسكري في وسط سوريا ردا على هجوم بأسلحة كيميائية نفذه النظام السوري على المدنيين.

وينتظر أن يناقش وزراء خارجية الدول السبع الأكثر تصنيعا في العالم الوضع في ليبيا، حيث تأمل إيطاليا في الحصول على دعم صريح للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس والتي تحاول بسط سيطرتها على المدينة، ناهيك عن بقية البلاد التي تعاني من أعمال العنف.

 كما يرجح أن تتم مناقشة مكافحة الإرهاب والعلاقات مع إيران وانعدام الاستقرار في أوكرانيا في المحادثات التي من المقرر أن تنطلق مساء اليوم الاثنين.

وستمهد مناقشات وزراء الخارجية الطريق لقمة الزعماء في صقلية الإيطالية في نهاية مايو/أيار المقبل. 

المصدر : وكالات