عـاجـل: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: تأهل قيس سعيّد ونبيل القروي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

قراصنة صوماليون يفرون من سفينة مختطفة

ناقلة نفط أفرج عنها قراصنة صوماليون في مارس/آذار الماضي (رويترز)
ناقلة نفط أفرج عنها قراصنة صوماليون في مارس/آذار الماضي (رويترز)

أعلنت السلطات الصومالية أن قوات الأمن أنقذت سفينة شحن هندية مخطوفة اليوم الاثنين، لكن القراصنة أخذوا معهم أفراد الطاقم البالغ عددهم 11 عندما هربوا إلى البر.

وقال رئيس بلدية محلية في البداية إن القراصنة خطفوا فردا واحدا من الطاقم، لكن محمد هاشي أرابي نائب رئيس ولاية جالمودوج قال لاحقا إن القراصنة أخذوا الطاقم بأكمله.

وأضاف المتحدث نفسه أنه تم إنقاذ اثنين من طاقم السفينة لاحقا، بينما لا يزال تسعة مفقودين.

واختطف القراصنة سفينة الكوثر في أوائل الشهر الحالي.

تأتي هذه التطورات بعيد إعلان وزارة الدفاع الهندية أن سفينة تابعة للبحرية الصينية نجحت بدعم من طائرة هليكوبتر هندية في إحباط هجوم يشتبه أنه لقراصنة صوماليين على سفينة تجارية ترفع علم توفالو.

وقالت الوزارة الهندية في بيان الأحد إن أربعا من سفنها في المنطقة استجابت لنداء استغاثة من السفينة ووصلت إليها في وقت مبكر من صباح الأحد.

واختطف قراصنة صوماليون ناقلة نفط في مارس/آذار، لكنهم أفرجوا عنها بعد اشتباك مع القوة البحرية في بلاد بنط.

وشهدت هجمات القراصنة أوجها خلال العقد الماضي قبل أن تتراجع بشكل ملحوظ، حيث لم تسجل عملية خطف منذ العام 2012 بعد تدخل قوات بحرية إقليمية ودولية لتأمين الطريق التجاري الاستراتيجي الذي يؤدي إلى قناة السويس ويربط حقول النفط في الشرق الأوسط بالموانئ الأوروبية، لكنها بدأت تعود في الفترة الأخيرة.

وتشير البيانات إلى أن عمليات القرصنة كلفت الاقتصاد العالمي خسائر تقدر بسبعة مليارات دولار، كما حصل القراصنة على مبالغ فدية تقدر بنحو 160 مليون دولار.

المصدر : رويترز