تيلرسون ينتقد فشل روسيا بمنع هجوم خان شيخون

تيلرسون يزور موسكو خلال الأسبوع القادم (رويترز)
تيلرسون يزور موسكو خلال الأسبوع القادم (رويترز)

انتقد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون فشل روسيا في منع الهجوم الكيميائي على خان شيخون السورية، بينما أعلن الكرملين أن تيلرسون لن يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين خلال زيارته لموسكو.

وقال تيلرسون في تصريحات له على قناة "سي بي أس" الأميركية إن "روسيا وافقت على ضمان تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية، وأدى فشلها في ذلك إلى وقوع الهجوم على خان شيخون".

ورأى أنه سواء كانت روسيا متواطئة أو خُدعت من النظام السوري، فإنها قد فشلت في الوفاء بالتزاماتها إزاء المجتمع الدولي، لأنها وافقت على أن تكون الضامن لتدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية، إلا أن "فشلها في ذلك أدى إلى قتل مزيد من الأطفال والأبرياء".

وشنت طائرات النظام السوري خلال الأسبوع الماضي هجوما بالأسلحة الكيميائية على بلدة خان شيخون بريف إدلب الشمالي، مما أدى لقتل حوالي مئة مدني وإصابة أكثر من خمسمئة غالبيتهم من الأطفال.

وهاجمت الولايات المتحدة الجمعة بصواريخ عابرة من طراز "توماهوكقاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص السورية، مستهدفة طائرات للنظام ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد على قصف خان شيخون.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يزور موسكو خلال هذا الأسبوع.

وأضاف في تعليق على الضربات الصاروخية الأميركية على سوريا، أن هذا التصرف يوضح عدم استعداد واشنطن على الإطلاق للتعاون بشأن سوريا، مشيرا إلى أن الدعوات المتكررة لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد لن تساعد في حل الأزمة.

المصدر : وكالات