إسبانيا تعتقل مبرمج حاسوب روسيا بطلب أميركي

عناصر من الشرطة الإسبانية في العاصمة مدريد (رويترز-أرشيف)
عناصر من الشرطة الإسبانية في العاصمة مدريد (رويترز-أرشيف)
أعلنت الشرطة الإسبانية اعتقال مبرمج حاسوب روسي يدعى بيوتر ليفاتشوف يوم الجمعة الماضي في برشلونة. وأضافت أن ليفاتشوف نقل إلى مدريد وبات بتصرف المحكمة الوطنية المسؤولة عن حالات معقدة تتعلق خصوصا بالإرهاب والملفات المالية.

من جانبه، قال متحدث باسم السفارة الروسية في مدريد إن مبرمج الحاسوب ألقي القبض عليه في مدينة برشلونة الإسبانية، ورفض المتحدث إعطاء تفاصيل بشأن أسباب اعتقال ليفاتشوف.

وذكر تلفزيون "روسيا اليوم" نقلا عن الشرطة الإسبانية قولها إن ليفاتشوف اعتقل بموجب مذكرة اعتقال دولية أصدرتها الولايات المتحدة، مضيفا أنه يشتبه فيه بالضلوع في هجمات تسلل إلكتروني لها صلة بتدخل مزعوم في الانتخابات الأميركية خلال العام الماضي.

وقالت ماريا ليفاتشوفا -وهي زوجة المعتقل- إن زوجها اعتقل "بناء على طلب السلطات الأميركية من أجل تسليمه في قضية متصلة بجرائم الإنترنت". وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الشرطة قالت لليفاتشوفا إن فيروسا يبدو أن زوجها اخترعه مرتبط بفوز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وتتهم الولايات المتحدة السلطات الروسية باختراق مواقع إلكترونية تابعة للحزب الديمقراطي لمساعدة حملة الرئيس الجمهوري دونالد ترمب، ويفحص الكونغرس الأميركي أيضا وجود صلات بين روسيا وترمب خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات الأميركية.

ونفت الحكومة الروسية -خاصة الرئيس فلاديمير بوتين- مرارا أي محاولة من جانبها للتأثير على نتائج الانتخابات الأميركية، وقالت إن اتهامها بهجمات إلكترونية بهدف مساعدة ترمب على الوصول للسلطة هو مجرد "افتراءات لا أساس لها".

المصدر : وكالات