الأمم المتحدة تقلص بعثتها في الكونغو الديمقراطية

Peacekeepers serving in the United Nations Organization Stabilization Mission in the Democratic Republic of the Congo (MONUSCO) patrol in their armoured personnel carrier during demonstrations against Congolese President Joseph Kabila in the streets of the Democratic Republic of Congo's capital Kinshasa, December 20, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya
عناصر من البعثة مونوسكو الأممية في أحد شوارع العاصمة كينشاسا (رويترز)
صوت مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة بالإجماع على تقليص بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدد تفويضها لعام واحد، كما وجه تحذيرا إلى الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا قبل الانتخابات المقبلة.

وتبنى المجلس القرار 2348 الذي ينص على تقليص عدد العسكريين والشرطة في البعثة (مونوسكو) الذي يبلغ نظريا 19 ألفا و815 شخصا، إلى 16 ألفا و215 وذلك بنسبة 18%.

كما جدد المجلس المؤلف من 15 عضوا المهمة التي تكلف 1.2 مليار دولار لعام آخر.

وتعدّ هذه البعثة أكبر وأكثر كلفة بين بعثات الأمم المتحدة، وسيعاد النظر في إستراتيجيتها بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

وفعليا، سيغادر أقل من خمسمئة عنصر من جنود حفظ السلام الكونغو الديمقراطية، حيث إن البعثة تعمل حاليا بعدد أقل من 3100 شخص عن السقف المسموح به.

وقال دبلوماسيون إن فرنسا اقترحت زيادة العدد إلى 17 ألف فرد، بينما طالبت الولايات المتحدة بخفض العدد إلى 15 ألفا.

تحذير وانتقاد
من جهة أخرى، وجه أعضاء المجلس تحذيرا إلى رئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، مؤكدين أن على حكومته احترام اتفاق تقاسم السلطة مع المعارضة والدفع قدما باتجاه إجراء الانتخابات.

وقال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس خلال الشهر الجاري "ما زلنا نشهد توترا وغيابا متزايدا للأمان في كل الكونغو الديمقراطية".

من جهتها، أطلقت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي انتقادات حادة إلى حكومة كابيلا التي وصفتها بـ"الفاسدة"، كما اتهمتها بأنها جعلت عمل بعثة الأمم المتحدة مستحيلا ووعدت بمحاسبتها.

ويأتي هذا التصويت بينما يفترض أن ينظم هذا البلد الواقع في وسط أفريقيا انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية السنة الجارية، بينما يشهد مواجهات واضطرابات سياسية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHDemocratic Republic of Congo authorities collect the burnt remains of a man who was lynched by a mob in Beni, in North Kivu province, October 31, 2014. A crowd stoned to death the young man in northeast Congo on Friday before burning and eating his corpse, witnesses said, in apparent revenge for a series of attacks by Ugandan rebels. REUTERS/Kenny Katombe (DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO - Tags: SOCIETY CRIME LAW)TEMPLATE OUT

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العثور على جثتي محققين أمميين مفقودين منذ 12 مارس/آذار الجاري في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقال إن المنظمة الدولية ستفتح تحقيقا في الأمر.

Published On 29/3/2017
U.S Secretary of State John Kerry, center right, meets with election officials in Kinshasa, Democratic Republic of Congo, Sunday, May 4, 2014. The United States is ready to help fund the demobilisation of Democratic Republic of Congo's rebels, a senior US official said on May 4 as Secretary of State John Kerry arrived in the country on the latest leg of an Africa tour. (AP Photo/Saul Loeb, pool)

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري من كينشاسا رئيس الكونغو جوزيف كابيلا على احترام الدستور وعدم الترشح لولاية جديدة، وتعهد كيري بدعم قدره ثلاثون مليون دولار لإجراء انتخابات شفافة بالكونغو.

Published On 4/5/2014
Residents chant slogans against Congolese President Joseph Kabila as peacekeepers serving in the United Nations Organization Stabilization Mission in the Democratic Republic of the Congo (MONUSCO) patrol during demonstrations in the streets of the Democratic Republic of Congo's capital Kinshasa, December 20, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya

قتلت قوات الأمن في الكونغو الديمقراطية 26 شخصا من المحتجين المطالبين بتنحي الرئيس جوزيف كابيلا والذين تجمعوا في شوارع العاصمة كينشاسا وغيرها من المدن أمس الثلاثاء.

Published On 21/12/2016
Congolese opposition leader Etienne Tshisekedi, flanked by his wife Marthe, attend a political rally in the Democratic Republic of Congo's capital Kinshasa, July 31, 2016. REUTERS/Kenny Katombe

دعا زعيم المعارضة في الكونغو الديمقراطية إتيان تشيسيكيدي المواطنين إلى مقاومة الرئيس جوزيف كابيلا سلميا، بعد رفضه التنحي عن السلطة رغم انتهاء تفويضه الدستوري منتصف الليلة الماضية.

Published On 20/12/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة