22 قتيلا بانفجار تبنته جماعة الأحرار بباكستان

لقي 22 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات في انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم الجمعة هز بلدة باراتشينار التابعة لمقاطعة كوروم القبلية شمال غرب باكستان.

وتوقعت مصادر طبية ارتفاع الحصيلة، وقال الطبيب الجراح في المستشفى الحكومي في باراتشينار معين بيغوم إن "أكثر من خمسين جريحا سقطوا في الانفجار قرب مسجد شيعي في سوق باراتشينار. لا نزال نستقبل مصابين".

وقال مراسل الجزيرة إن الانفجار وقع وسط سوق مزدحم في ساعة الذروة التي تسبق صلاة الجمعة في منطقة يتبع غالبية سكانها المذهب الشيعي، مشيرا إلى أن المنطقة كانت مسرحا لأعمال عنف طائفية متبادلة بين السنة والشيعة في فترات ماضية.

وقد تبنت جماعة "الأحرار" مسؤولية التفجير في بلدة "باراتشينار" بمقاطعة كورم، وقال الناطق باسم الجماعة أسد منصور في بيان إن العملية تعتبر جزءا مما سماه سلسلة معارك عملية "غازي" للجماعة ضد رموز السلطة في باكستان، وأوضح المتحدث أن ذلك يأتي من أجل إطلاق سراح معتقلين ينتمون للجماعة.

وكانت بلدة باراتشينار شهدت تفجيرا في يناير/كانون الأول الماضي عندما قتل 24 شخصا في تفجير في سوق أخرى.

وشهدت باكستان في شهر فبراير/شباط الماضي موجة جديدة من التفجيرات أسفرت عن 130 قتيلا في مختلف أنحاء البلاد.

يذكر أن مقاطعة كوروم واحدة من بين سبع مناطق تتمتع بحكم شبه ذاتي في منطقة القبائل شمال غرب باكستان، وقد شن الجيش الباكستاني خلال السنوات الأخيرة هجمات عدة في هذه المنطقة ضمن حربه على من يصفهم بالمتشددين.

المصدر : وكالات