أكثر من مئة مليون يعانون المجاعة في العالم

(FILE) - Newly arrived refugees who had fled the famine-hit Somalia waiting in line at a reception at Ifo camp, one of three camps that make up sprawling Dadaab refugee camp in Dadaab, northeastern Kenya, 01 August 2011 (reissued 09 February 2017). The Kenyan High Court on 09 February 2017 ruled against the government's intention to close the world's largest refugee camp at the border with Somalia.
النزاعات الدامية والظروف المناخية والارتفاع الحاد في أسعار بعض المواد الغذائية أسباب زيادة عدد الجائعين (الأوروبية)

أفاد تقرير أعد بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ونشر الجمعة بأن النزاعات الدامية والظروف المناخية والارتفاع الحاد في أسعار بعض المواد الغذائية، ساهم العام الماضي في ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم إلى 108 ملايين شخص.

ويمثل هذا العدد زيادة بلغت 35% مقارنة بعدد الجائعين في العالم خلال العام 2015 الذي كان ثمانين مليون نسمة.

وأوضح التقرير أن حالة "الانعدام الحاد في الأمن الغذائي" يمكن أن تتفاقم هذا العام عبر وصول المجاعة إلى أربعة بلدان هي جنوب السودان والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا.

وفي أسوإ تسع أزمات إنسانية خلال العام 2017 كانت الحروب الأهلية السبب الأساسي للمجاعة، وهناك عوامل أخرى تدخل في الحساب مثل الأحوال الجوية خصوصا الجفاف والأمطار المفاجئة التي تتسبب بها ظاهرة النينو.

وإضافة إلى المناطق المعرضة للمجاعة، هناك دول مثل العراق وسوريا (إضافة إلى اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا) ومالاوي وزيمبابوي دخلت حالة انعدام الأمن الغذائي.

والتقرير الذي يعتمد على أساليب عدة في تحديد مقاييس المجاعة، يأتي ثمرة تعاون بين الاتحاد الأوروبي ووكالات عدة تابعة للأمم المتحدة والوكالة الأميركية "يو أس أيد" والعديد من الهيئات الإقليمية المتخصصة.

المصدر : الفرنسية