وزير بريطاني: لم نهدد أوروبا بشأن بريكست

Britain's Secretary of State for Leaving the EU David Davis speaks on the Marr Show in London, March 12, 2017. Jeff Overs/BBC handout via REUTERSFOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVESTHIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

قال وزير شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي في الحكومة البريطانية ديفد ديفس إن حكومته لم تهدد أوروبا بشأن الترتيبات الأمنية في خطاب طلب الخروج.

تصريحات ديفس جاءت للرد على أصوات غاضبة لمسؤولين بارزين في الاتحاد الأوروبي عدّت بعض ما جاء في خطاب رئيسة الوزراء تيريزا ماي أمس في مجلس العموم تهديدا وابتزازا للاتحاد.

وكانت ماي قالت إن عدم التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة قد يعني إضعاف التعاون بين بريطانيا والاتحاد في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة.

وقالت ماي أمس إن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدأت رسميا، وذلك بعد تسعة أشهر من الاستفتاء الذي أيد فيه أغلب البريطانيين هذا الخيار، وأكدت أنه لا رجعة عن الخروج، وقالت إن بريطانيا ستسعى للاتفاق على شراكتها في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي.

كما قالت إنه في حال غادرت بلادها الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاقية للتجارة الحرة، فإن الوضع الأمثل هو اعتماد شروط منظمة التجارة العالمية.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس إن الاتحاد الأوروبي يحتاج لمزيد من الوضوح حول كيفية عرض الجانب البريطاني للانفصال، في حين أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن إجراءات خروج بريطانيا لا يمكن أن تتعدى سنتين، أما المجلس الأوروبي فقال إن الاتحاد سيعمل بشكل موحد للدفاع عن مصالحه بعد بريكست.

المصدر : الجزيرة + وكالات