ماليزيا تستعد لترحيل جثة شقيق رئيس كوريا الشمالية

FILE PHOTO: North Korean heir-apparent Kim Jong Nam emerges from a bus as he is escorted by Japanese authorities upon his deportation from Japan at Tokyo's Narita international airport May 4, 2001. REUTERS/Eriko Sugita/File Photo
كيم قُتل عندما مسحت امرأتان وجهه بغاز الأعصاب السام "في إكس" (رويترز-أرشيف)

كشفت وسائل إعلام ماليزية رسمية عن استعدادات لترحيل جثة كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لرئيس كوريا الشمالية كيم جونغ إيل اليوم الخميس، في وقت وصف رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق المحادثات بين بلاده وكوريا الشمالية بأنها حساسة للغاية.

وقالت صحيفة نيو ستريتس تايمز إن حافلة صغيرة شوهدت تعبر قسم الشحن في مطار كوالالمبور بعد ظهر اليوم يعتقد أنها تقل جثمان كيم جونغ نام الذي قتل يوم 13 فبراير/شباط الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الجثمان سينقل إلى العاصمة الصينية بكين على رحلة للخطوط الجوية الماليزية الساعة السادسة مساء بتوقيت ماليزيا المحلي، وقد شوهدت الحافلة ذاتها تغادر معهد الطب الشرعي في كوالالمبور في وقت سابق اليوم.

من جهته وصف رئيس الوزراء الماليزي المحادثات بين بلاده وكوريا الشمالية بأنها حساسة للغاية، ودعا عبد الرزاق إلى التحلي بالصبر وانتظار نتائج التحقيقات في قضية مقتل كيم جونغ نام.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية عن عبد الرزاق الذي يبدأ زيارة للهند اليوم تستغرق خمسة أيام، ربط نتائج التحقيق بالمفاوضات الجارية سرا، مؤكدا أن الأولوية الماليزية تكمن في سلامة رعاياها العالقين في كوريا الشمالية وأمن وسيادة ماليزيا.

وقد بدأت العلاقات الوثيقة تاريخيا بين كوريا الشمالية وماليزيا تتفكك بعد اغتيال كيم، وبلغت أدنى مستوياتها عندما منعت بيونغ يانغ تسعة مواطنين ماليزيين من مغادرة البلاد فيما يتعلق بالتحقيق في مقتل كيم.

يشار إلى أن كيم قتل عندما مسحت امرأتان وجهه بغاز الأعصاب السام "في إكس" في مطار كوالالمبور الدولي، وفق ما تقول الشرطة.

المصدر : الجزيرة + رويترز