بعثة من الكونغرس بإسرائيل لبحث نقل السفارة الأميركية

An ultra-Orthodox Jewish man stands in front of the U.S Embassy in Tel Aviv, Israel January 24, 2017. REUTERS/Baz Ratner
متطرف يهودي أمام السفارة الأميركية في تل أبيب (رويترز)

وصلت إلى إسرائيل الجمعة بعثة رسمية من الكونغرس الأميركي لدراسة مسألة نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس وذلك من الناحيتين العملية والسياسية.

وقال النائب في الكنيست يهودا غليك في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نقلتها الإذاعة الإسرائيلية، إن أعضاء البعثة سيجتمعون خلال زيارتهم التي تستمر 24 ساعة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشخصيات أخرى لبحث موضوع نقل السفارة إلى القدس.

وأكدت السفارة الأميركية في تل أبيب في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية نبأ وصول بعثة الكونغرس. 

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس، وهو ما أثار ردود فعل عربية وإقليمية ودولية واسعة رافضة لمثل هذا الأمر.

وعقب فوز ترمب، عوّلت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

غير أن ترمب قال لصحيفة إسرائيلية الشهر الماضي بشأن هذا الأمر "أنا أفكر في الموضوع، وسنرى ماذا سيحدث، إنه ليس قرارا سهلا، لقد تم بحثه على مدى سنوات".

وتعد القدس في صلب النزاع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.
 

المصدر : وكالات