الناتو يتصل بالجيش الروسي لأول مرة منذ 2014

قائد الأركان الروسي غيراسيموف يلقي كلمة في مؤتمر حول الأمن بموسكو  (رويترز-أرشيف)
قائد الأركان الروسي غيراسيموف يلقي كلمة في مؤتمر حول الأمن بموسكو (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قيادة الجيش الروسي أجرت أول اتصال مع القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا في ربيع 2014.

وأضافت الوزارة في بيان أن الاتصال جرى اليوم الجمعة بمبادرة من الناتو بين رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف ورئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي بيتر بافل.

وذكرت أنهما ناقشا القضايا الأمنية الراهنة، وآفاق التعاون العسكري، ومنع حصول حوادث بين قوات الطرفين، ومشاركة ممثلين من الحلف في الأنشطة الدولية التي تنظمها موسكو. ويأتي الإعلان عن استئناف الاتصالات العسكرية بين روسيا والحلف الأطلسي وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين.

فبينما تقول روسيا إن توسع الحلف الأطلسي شرقا عبر ضم دول مثل أوكرانيا يهدد حدودها الغربية، يتهم الناتو موسكو بانتهاج سياسات عدائية، وتشير في هذا الإطار إلى ضم شبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين شرقي أوكرانيا، وتهديد دول البلطيق.

وبهذا الشأن تحديدا انتقد وزير الخارجية الألماني زيغمار غبريال أمس حشد روسيا قوات على حدود دول البلطيق، وقال أثناء تفقده 400 جندي ألماني منتشرين في ليتوانيا إن بلاده ستبقي قواتها في هذا البلد إن اقتضت الحاجة ذلك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه واثق من أنه حين يتولى دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة فإنه سيقود الحلف، وعبر عن أمله أن يتحدثا قريبا.

يسعى حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء لأن يساهم أعضاؤه في أكبر حشد عسكري على الحدود الروسية منذ الحرب الباردة، في وقت يتأهب فيه الحلف لخلاف ممتد مع موسكو.

المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة