مؤشرات على إعداد كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة

PAJU, SOUTH KOREA - SEPTEMBER 15: North Korean defectors, now living in South Korea, prepare to release balloons carrying propaganda leaflets denouncing recent North Korea's nuclear test, near the Demilitarized Zone (DMZ) on September 15, 2016 in Paju, South Korea. The leaflets also denounce the North Korean government for their human rights abuses. (Photo by Chung Sung-Jun/Getty Images)
المنشقون الكوريون الشماليون يطلقون البالونات التي تحمل منشورات تدين التجارب النووية(غيتي)

كشف معهد "نورث 38" المتخصص بإجراء أبحاث حول كوريا الشمالية، الثلاثاء أن صورا التقطتها أقمار اصطناعية يوم 25 مارس/آذار الجاري أظهرت أن بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة.

ونشر موقع نورث 38 الإلكتروني آليات وتجهيزات (كابلات اتصالات ومضخات مياه) في موقع بونغيي-ري شمالي البلد, مما يشير إلى أنه بصدد الاستعداد لإجراء تجربة نووية سادسة.

وقال محللو المعهد في بيان إن اجتماع هذه العوامل يشير بقوة إلى استعدادات متقدمة لإجراء تجربة نووية، لكنهم في الوقت نفسه حذروا من أن البيانات المتاحة أمامهم لا تكفي للقول إن إجراء تجربة نووية أمرٌ وشيك.

والأسبوع الماضي خلص عسكريون أميركيون إلى النتيجة نفسها بعدما لاحظوا نشاطا حول مواقع نووية في كوريا الشمالية.
    
وأجرت كوريا الشمالية خمس تجارب نووية وسلسلة من اختبارات الصواريخ الباليستية في تحدٍ لعقوبات الأمم المتحدة. ويعتقد خبراء ومسؤولون حكوميون أنها تعمل على تطوير صواريخ برؤوس نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول عسكري كوري جنوبي يوم الجمعة إن كوريا الشمالية حافظت على استعدادها لإجراء تجربة نووية جديدة في أي وقت, وقال مسؤولون أميركيون إنهم ينتابهم القلق من تجارب صاروخية ونووية جديدة في المستقبل القريب.

ومن جانبها قالت كوريا الشمالية العام الماضي إنها أتقنت القدرة على وضع رأس نووي على صاروخ باليستي لتصعد تهديد يبدو أن خصومها والأمم المتحدة غير قادرين على احتوائه على الرغم من جولات العقوبات المتعاقبة.

المصدر : وكالات