القضاء الفرنسي يتهم رسميا زوجة المرشح فيون

بنيلوب فيون وزوجها فرانسوا فيون يحييان الجمهور بعد خطاب للمرشح اليميني (الأوروبية)
بنيلوب فيون وزوجها فرانسوا فيون يحييان الجمهور بعد خطاب للمرشح اليميني (الأوروبية)
وجّه القضاء الفرنسي تهمة اختلاس الأموال العامة إلى بنيلوب فيون زوجة المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا فيون، وذلك في مزاعم تقاضيها مئات آلاف من اليورو من أموال عامة مقابل عمل لم تفعله.

وقال مصدر قضائي إن قضاة التحقيق وجهوا إلى بنيلوب فيون تهم "التآمر وإخفاء اختلاس أموال عامة" و"التآمر وإخفاء استغلال ممتلكات عامة" و"إخفاء احتيال خطير"، لتصبح ثالث شخص يوجه إليه الاتهام في هذه القضية بعد زوجها وخلفه في الجمعية الوطنية مارك جولو.

وبحسب مصدر مطلع على التحقيق، فإن زوجة فيون، البريطانية المتحدرة من مقاطعة ويلز والبالغة حاليا 61 عاما، خضعت لاستجواب من قبل قضاة التحقيق استمر ساعات عديدة.

وتأتي الاتهامات الموجهة لزوجة فيون على خلفية تلقيها أموالا قاربت مليون يورو على امتداد أعوام عدة من زوجها فرانسوا فيون نظير عملها مساعدةً برلمانية له. وتسعى العدالة الفرنسية للتأكد من أنها أدت ذلك العمل فعلا.

وقد بدأت التحقيقات في هذه القضية بعد نشر صحيفة "لوكانار أنشينيه" يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي معلومات عن توظيف فيون زوجته مساعدة برلمانية له عندما كان نائبا.

وقد سبق ذلك توجيه الاتهام لفرانسوا فيون، وهو ما سبب له متاعب جمة لكون الاتهامات تأتي في عز الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية.

وظل فيون الأوفر حظا للفوز بالانتخابات -التي تُجرى جولتها الأولى يوم 23 أبريل/نيسان المقبل والثانية في 7 مايو/أيار المقبل- إلى أن كشفت الصحيفة عن دفعه المال لزوجته بصفتها مساعدته البرلمانية نظير عمل لم تقم به، وينفي فيون ارتكاب أي مخالفات لكن مدعين أخضعوه للتحقيق في قضية أصبحت تعرف باسم قضية الوظائف الوهمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال آخر استطلاعات الرأي بانتخابات الرئاسة الفرنسية إن المستقل إيمانويل ماكرون سيفوز بانتخابات فرنسا أمام مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، بينما يجري أبرز خمسة مرشحين اليوم مناظرة تلفزيونية غير مسبوقة.

20/3/2017

تصاعدت حدة الخطاب في الحملة الانتخابية بفرنسا قبل شهر من موعد الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 23 أبريل/نيسان المقبل. وخرج الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من تكتمه وانتقد فرانسوا فيون.

24/3/2017

قدم وزير الداخلية الفرنسي الثلاثاء استقالته بعد ساعات من فتح تحقيق قضائي لتوظيفه ابنتيه مساعدتين بالبرلمان أثناء عضويته فيه، وعينت الرئاسة الفرنسية وزير الدولة للتجارة ماتياس فيكل في منصبه.

21/3/2017
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة