بوتين وروحاني يشيدان من موسكو بتعاون بلديهما

Russian President Vladimir Putin and Iranian President Hassan Rouhani attend a signing ceremony following their meeting at the Kremlin in Moscow, Russia March 28, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
بوتين: المواقف بين موسكو وطهران متقاربة تقريبا في مجمل القضايا (رويترز)

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني في ختام يومين من المحادثات بالعاصمة الروسية موسكو، بتعاون البلدين في مختلف المجالات، وفي ملفات إقليمية ودولية.

فقد أكد الرئيس بوتين على التنسيق مع الإيرانيين في مكافحة الإرهاب، خاصة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام (النصرة سابقا).

وأشار بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع روحاني إلى أن الجانبين بحثا الملف السوري والأوضاع في أفغانستان، موضحا أن المواقف بين البلدين متقاربة تقريبا في مجمل القضايا.

وفي إطار التعاون الثنائي، تحدث بوتين عن توسيع العلاقات في التجارة والاقتصاد وقطاع الطاقة النووية، وعن مباحثات تجري في قطاع الكهرباء.

بدوره تحدث الرئيس روحاني عن إبرام اتفاقيات جديدة مع موسكو لتشجيع وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشاد بالتعاون بين موسكو وطهران في عدة مجالات وعلى رأسها تطوير منشأة بوشهر النووية، مشيرا إلى أن القرارات التي اتخذها الجانبان تدل على التطور في العلاقات الإستراتيجية، وفق تعبيره.

وسبق أن أكد روحاني أن تطوير العلاقات بين موسكو وطهران غير موجهة ضد دول أخرى.

‪الجانبان الروسي والإيراني أجريا محادثات على مدى يومين في موسكو‬ (الأوروبية)‪الجانبان الروسي والإيراني أجريا محادثات على مدى يومين في موسكو‬ (الأوروبية)

تعاون إستراتيجي
وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن المؤتمر الصحفي انصب على القضايا الاقتصادية والاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين، وإن التصريحات جاءت مقتضبة.

وذكر في وقت سابق أن الرئيسين يحاولان من خلال هذه القمة التأكيد أن الخلافات الموجودة بين بلديهما في الملف السوري لا تؤثر على تعاونهما الإستراتيجي.

ووصل روحاني مساء الاثنين إلى موسكو واجتمع مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف، وأعرب أثناء محادثاتهما عن الأمل في أن تشكل زيارته "منعطفا جديدا" في العلاقات الثنائية. وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى لروحاني إلى روسيا منذ انتخابه رئيسا عام 2013.

وتدعم روسيا وإيران عسكريا قوات النظام السوري، وقد ساهم الغطاء الجوي الروسي والمقاتلون الإيرانيون على الأرض في تقدم جيش النظام السوري على جبهات عدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Russian President Vladimir Putin shakes hands with Iranian President Hassan Rouhani during their meeting at the Kremlin in Moscow, Russia March 28, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة موسكو الثلاثاء نظيره الإيراني حسن روحاني، ووصف التعاون مع طهران في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بالفعال.

Published On 28/3/2017
Russian President Vladimir Putin (R) welcomes Iranian leader Hassan Rouhani during their meeting in Baku, Azerbaijan, 08 August 2016. The talks between Russian President Vladimir Putin, his Azerbaijani counterpart Ilham Aliyev and Iranian leader Hassan Rohani are mainly focused on the North-South Transport Corridor ship, rail, and road route for moving freight between India, Russia, Iran, Europe and Central Asia, as well as well as anti-terrorism cooperation. EPA/ALEXA

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله بأن تصبح زيارته الحالية لموسكو نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، يأتي ذلك بينما يلتقي روحاني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء.

Published On 27/3/2017
Iran's President Hassan Rouhani waves during a ceremony marking the anniversary of Iran's 1979 Islamic Revolution, in Tehran, Iran February 10, 2017. President.ir/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

يبدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارة لروسيا بعد غد الاثنين بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستمر يومين، وتركز على بحث سبل دعم العلاقات بين الجانبين.

Published On 25/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة