مؤتمر أيباك ينطلق بواشنطن وسط مظاهرات مناهضة لإسرائيل

Republican U.S. presidential candidate Donald Trump addresses the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) afternoon general session in Washington March 21, 2016. REUTERS/Joshua Roberts/File Photo
خطاب لترمب في مؤتمر سابق لمنظمة أيباك بواشنطن (رويترز)

افتتح مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) أعماله التي ستستمر ثلاثة أيام في العاصمة واشنطن، على وقع مظاهرات لمنظمات يهودية أميركية تطالب الإدارة الأميركية الجديدة بوقف دعم سياسة الاحتلال الإسرائيلي.

وشهد أول يوم للمؤتمر تظاهرة لمنظمات يهودية أميركية طالبت إدارة الرئيس دونالد ترمب بوقف دعم سياسة الاحتلال التي تمارسها إسرائيل تجاه الفلسطينيين، وقال المتظاهرون إن الفلسطينيين بحاجة لإنشاء دولة مستقلة بعد خمسين عاما من الاحتلال الإسرائيلي.

ويتوقع أن يلقي مايك بينس نائب الرئيس الأميركي خطابا مهما أمام آلاف المشاركين في المؤتمر ليلة الأحد، ليعلن استمرار دعم الولايات المتحدة للسياسات الإسرائيلية.

وسبق أن بحث وفد إسرائيلي رفيع قبل أيام في البيت الأبيض مع الإدارة الأميركية الجديدة، مسألة الاستيطان ومستقبل العلاقات مع الفلسطينيين.

وتقوم لجنة أيباك -التي تأسست عام 1953- على الولاء لإسرائيل وتأييدها ودعم طابعها اليهودي، وتركز على تقوية العلاقات الأميركية الإسرائيلية، وتعميق التحالف بينهما في عدة مجالات إستراتيجية.

وتمارس اللجنة ضغطا على المؤسسات الأميركية لتوفير الدعم المالي لإسرائيل، إضافة إلى تأثيرها على الكونغرس وعموم المنافسات الانتخابية الأميركية فيما يخص علاقات واشنطن وتل أبيب.

المصدر : الجزيرة