روسيا تحاكم نافالني وأوروبا تطالب بإطلاق المعتقلين

Opposition supporters move a car to block the road to prevent the van transporting detained anti-corruption campaigner and opposition figure Alexei Navalny during a rally in Moscow, Russia, March 26, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov
متظاهرون روس يحاولون منع تحرك السيارة التي اعتقلت فيها السلطات المعارض أليكسي نافالني في موسكو (رويترز)

 قدمت السلطات الروسية المعارض أليكسي نافالني إلى المحكمة في موسكو لاتهامه بمخالفة القانون وتنظيم مظاهرة غير مرخصة تسببت في إصابات بين أفراد الشرطة، في وقت دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج عن المعتقلين في تلك المظاهرات التي نددت بها أميركا واعتبرتها "امتهانا للديمقراطية".
 
واعتقل نافالني أمس الأحد خلال مظاهرة دعا إليها ضد فساد الطبقة الحاكمة في روسيا أمس وسط العاصمة موسكو. ويتوقع أن يحكم على نافالني بعقوبة تتجاوز الغرامة المالية إلى السجن.

وفي إطار ردود الفعل الدولية على قمع السلطات الروسية مظاهرات المعارضة واعتقال نحو ألف شخص من المشاركين فيها، دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين روسيا إلى "الإفراج بلا تأخير" عن المتظاهرين السلميين الذين أوقفوا خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.
 
وقالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبي في بيان إن "عمليات الشرطة بالاتحاد الروسي حاولت تفريق متظاهرين وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة نافالني، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي والاجتماع المدرجة كلها في الدستور الروسي".
 
وأضافت "ندعو السلطات الروسية لاحترام التزاماتها الدولية بالكامل واحترام هذه الحقوق والإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الذين أوقفوا".
‪السلطات الروسية اعتقلت نحو ألف شخص من المشاركين بالمظاهرات‬ السلطات الروسية اعتقلت نحو ألف شخص من المشاركين بالمظاهرات (رويترز)
‪السلطات الروسية اعتقلت نحو ألف شخص من المشاركين بالمظاهرات‬ السلطات الروسية اعتقلت نحو ألف شخص من المشاركين بالمظاهرات (رويترز)

 تنديد أميركي
ونددت الولايات المتحدة بقيام السلطات الروسية باعتقال المئات من المتظاهرين ضد الفساد، معتبرة أن هذه الاعتقالات تمثل "إهانة" للديمقراطية.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان له أمس الأحد إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا". وأضاف "اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحافيين إهانة للقيم الديمقراطية الأساسية".

وأبدى تونر انزعاج واشنطن من اعتقال المعارض نافالني الذي نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.

واعتُقل نافالني ومئات من أنصاره أمس الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال مظاهرات ضد الفساد شكّلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف الرئيس فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين عام 2012.

وفي موسكو، تظاهر الآلاف في أحد الشوارع الرئيسية وسط المدينة رغم حظر السلطات، وقال مراسل الجزيرة إن الشرطة اشتبكت مع متظاهرين حاولوا السيطرة على الحافلة التي تضم عددا من المعارضين الذين اعتقلتهم خلال محاولتهم التظاهر وسط موسكو ضد الفساد.

وكان نافالني دعا إلى هذه التحركات بعدما نشر تقريرا اتهم فيه مدفيدف بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يموّلها أثرياء. 

المصدر : الجزيرة + وكالات