بدء تصويت الأتراك في الخارج على تعديل الدستور

epa05873134 A person casts their vote for the Turkish constitution referendum in the Turkish consulate general in Cologne, Germany, 27 March 2017. About 500,000 voters in North Rhine-Westphalia with a Turkish passport are eligible to participate in the Turkish referendum since 27 March 2017. A constitutional referendum is due to be held in Turkey on 16 April 2017. Voters are to decide on whether to replace the parliamentary system with a presidential system that would g
مواطنة تركية تدلي بصوتها في القنصلية العامة التركية بمدينة كولونيا الألمانية (الأوروبية)

بدأ الأتراك في الخارج الإدلاء بأصواتهم اليوم الاثنين للاستفتاء على تعديلات دستورية تنقل نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.

كما فتحت مراكز اقتراع في كافة المطارات والمعابر الحدودية التركية للتصويت على الاستفتاء الذي سيستمر حتى الـ16 من نيسان/أبريل المقبل موعد التصويت العام في البلاد.

وتشكلت طوابير من عشرات الناخبين أمام القنصليات التركية ومكاتب خاصة بهذا الاقتراع في عدد من الدول الأوروبية التي تضم جاليات تركية كبيرة على غرار ألمانيا، ويصوت الناخبون الأتراك في الخارج في 120 مركزا موزعة على 57 بلدا في أنحاء العالم.

ففي ألمانيا يتوجه نحو مليون ونصف مليون ناخب تركي إلى صناديق الاستفتاء في القنصليات التركية في عموم الولايات الألمانية، ويستمر التصويت في ألمانيا ودول أخرى حتى التاسع من الشهر القادم.

كما انطلقت عمليات التصويت في فرنسا التي يوجد فيها أكثر من 318 ألف تركي يحق لهم التصويت، وهناك جاليات تركية أخرى مهمة في دول مثل هولندا التي تضم 245 ألف ناخب تركي، ويتوزع مئات الآلاف في كل من بلجيكا والنمسا وسويسرا وبريطانيا.

وبعد انتهاء الاقتراع في الخارج ستنقل الصناديق جوا إلى تركيا لفرزها عشية الاستفتاء العام داخل البلاد. وكان البرلمان التركي أقر في يناير/كانون الثاني الماضي التعديلات الدستورية التي تشمل بالإضافة إلى التحول نحو النظام الرئاسي زيادة عدد أعضاء البرلمان التركي إلى ستمئة عضو بدلا من 550، وخفض سن الترشح للمشاركة في الانتخابات العامة إلى 18 عاما من 25 حاليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات