هرتسوغ: معظم النواب يريدون الإطاحة بنتنياهو

Isaac Herzog leader of Zionist Union delivers a statement at the party headquarters in Tel Aviv, Israel, May 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner
هرتسوغ: المعارضة قادرة على تشكيل حكومة بديلة (رويترز)

قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض إسحاق هرتسوغ اليوم السبت إن معظم أعضاء الكنيست يريدون الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معتبرا أن المعارضة قادرة على تشكيل حكومة بديلة، وألا مشكلة لديها من التوجه لصناديق الاقتراع "إذا لزم الأمر".

وأضاف هرتسوغ في مقابلة تلفزيونية أن 61 نائبا في الكنيست -أكثر من نصف الأعضاء- يريدون الإطاحة بنتنياهو، وسيؤيدون إقامة حكومة بديلة وأن لديهم القدرة على ذلك، منتقدا سياسة نتنياهو في التعامل مع عملية السلام مع الفلسطينيين والمنطقة كلها.

وعلى الصعيد ذاته، قال رئيس الائتلاف الحكومي داخل الكنيست دافيد بيتان -وهو من حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو- إنه في حال لم يتم حل إشكالية سلطة البث -وهي المسؤولة عن وسائل الإعلام الحكومية- مع وزير المالية موشيه كحلون، فسنضطر لخوض انتخابات مبكرة.

ويطرح كحلون إقامة اتحاد للبث العام، فيما يصر نتنياهو على إنعاش سلطة البث القديمة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو يريد بذلك إبقاء سيطرته على سلطة البث العام، وهو ما يعارضه كحلون.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أعلن رفضه لحلّ الحكومة والتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب الخلاف القائم حول "سلطة البث العام"، وقال إن اعتبار ما يجري أزمة سياسية تستدعي حل الحكومة "جنون".

وأجريت آخر انتخابات عامة إسرائيلية في مارس/آذار 2015، ومنذ ذلك الحين طغى الحديث عن انتخابات مبكرة عدة مرات على المشهد السياسي الإسرائيلي، لكن دون أن يأخذ منحى جدّيا.

المصدر : وكالة الأناضول