هرتسوغ: معظم النواب يريدون الإطاحة بنتنياهو

Isaac Herzog leader of Zionist Union delivers a statement at the party headquarters in Tel Aviv, Israel, May 18, 2016. REUTERS/Baz Ratner
هيرتسوغ: المعارضة قادرة على تشكيل حكومة بديلة (رويترز)

قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض إسحق هرتسوغ اليوم السبت إن معظم أعضاء الكنيست يريدون الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معتبرا أن المعارضة قادرة على تشكيل حكومة بديلة، وألا مشكلة لديها من التوجه لصناديق الاقتراع "إذا لزم الأمر".

وأضاف هيرتسوغ في مقابلة تلفزيونية أن 61 نائبا في الكنيست -أكثر من نصف الأعضاء- يريدون الإطاحة بنتنياهو، وسيؤيدون إقامة حكومة بديلة وأن لديهم القدرة على ذلك، منتقدا سياسة نتنياهو في التعامل مع عملية السلام مع الفلسطينيين والمنطقة كلها.

وعلى الصعيد ذاته، قال رئيس الائتلاف الحكومي داخل الكنيست دافيد بيتان -وهو من حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو- إنه في حال لم يتم حل إشكالية سلطة البث -وهي المسؤولة عن وسائل الإعلام الحكومية- مع وزير المالية موشيه كحلون، فسنضطر لخوض انتخابات مبكرة.

ويطرح كحلون إقامة اتحاد للبث العام، فيما يصر نتنياهو على إنعاش سلطة البث القديمة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو يريد بذلك إبقاء سيطرته على سلطة البث العام، وهو ما يعارضه كحلون.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أعلن رفضه لحلّ الحكومة والتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب الخلاف القائم حول "سلطة البث العام"، وقال إن اعتبار ما يجري أزمة سياسية تستدعي حل الحكومة "جنون".

وأجريت آخر انتخابات عامة إسرائيلية في مارس/آذار 2015، ومنذ ذلك الحين طغى الحديث عن انتخابات مبكرة عدة مرات على المشهد السياسي الإسرائيلي، لكن دون أن يأخذ منحى جدّيا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) and Australian Prime Minister Malcolm Turnbull shake hands during their joint news conference at Kirribilli House in Sydney, Australia, February 22, 2017.   REUTERS/Jason Reed

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أستراليا في زيارة يبحث فيها التعاون بين البلدين، وذلك بالتزامن مع تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول التي تؤيد إسرائيل وتنتقد الأمم المتحدة.

Published On 22/2/2017
An Israeli soldier patrols the Israeli side of the Israel-Gaza border January 25, 2017. REUTERS/Amir Cohen

حذر عدد من الجنرالات والساسة الإسرائيليين من المخاطر الأمنية المحدقة بإسرائيل في ظل التطورات لدى الدول المجاورة، وشجبوا ما اعتبروه تغاضيا عن مواجهة المشاكل التي قد تقود بلادهم لنقطة اللاعودة.

Published On 22/3/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة