احتجاجات ضد الفساد بروسيا واعتقال معارض بارز

قوات الأمن اعتقلت عشرات المتظاهرين على رأسهم المعارض البارز ألكسي نافالني (رويترز)
قوات الأمن اعتقلت عشرات المتظاهرين على رأسهم المعارض البارز ألكسي نافالني (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن الشرطة الروسية اشتبكت مع متظاهرين حاولوا السيطرة على الحافلة التي تضم عددا من المعارضين الذين اعتقلتهم خلال محاولتهم التظاهر وسط العاصمة موسكو ضد الفساد، ومن بينهم المعارض البارز الروسي ألكسي نافالني.

وأعلن مركز مكافحة الفساد اعتقال الشرطة الروسية نحو ثلاثين شخصا أيضا في مدينة فلاديفاستوك في أقصى الشرق الروسي.

وتحدثت مواقع إخبارية محلية عن تظاهر ألفي شخص في نوفوسيبيرسك بسيبيريا، ونحو 1500 في مدينتي كراسنويارسك وأومسك بالمنطقة ذاتها. كما تظاهر نحو 700 شخص في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، وألف شخص في إيكاتيرينبورغ بمنطقة الأورال.

ودعت المعارضة إلى التظاهر اليوم في مئة مدينة روسية، لكن السلطات عارضت تنظيمها في 72 مدينة بداعي عمليات تنظيف أو تنظيم احتفالات أو تظاهرات يقيمها مؤيدون للرئاسة الروسية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن مظاهرة المعارضة في ساحة بوشكين وسط موسكو شهدت إقبالا كبيرا، وقام المتظاهرون بقطع عدة شوارع رئيسة في العاصمة.

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية حذرت المتظاهرين بأنهم يخرقون القانون بسبب عدم حصولهم على ترخيص للتظاهر قبل أن تبدأ في تفريقهم بالقوة واعتقال بعضهم، كما قامت قوات الأمن باعتقالات مماثلة في مظاهرات المعارضة بمدن أخرى، مؤكدا وجود انتشار كثيف للأجهزة الأمنية، بما فيها الحرس الوطني، وهو التشكيل الأمني الجديد الذي أنشأه الرئيس فلاديمير بوتين قبل عام ويخضع بشكل مباشر له.

وأضاف المراسل أن هناك مؤيدين للرئيس بوتين خرجوا للشوارع يحملون لافتات حمرا حملت عنوان "ضد الميدان"، دون وقوع مواجهات بين الطرفين.

يذكر أن المعارض ألكسي نافالني أنتج مؤخرا فيلما وثائقيا عن ممتلكات رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيدف التي تقدر بملايين الدولارات، وشاهده أكثر من 11 مليون شخص على موقع يوتيوب، غير أن رئيس الوزراء لم يصدر أي رد فعل حتى الآن.

ويندد نافالني منذ سنوات على مدونته بفساد النخب في روسيا، وأعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.

المصدر : الجزيرة + وكالات