احتجاجات ضد الفساد بروسيا واعتقال معارض بارز

An opposition supporter gestures as he blocks a police van transporting detained anti-corruption campaigner and opposition figure Alexei Navalny during a rally in Moscow, Russia, March 26, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov
قوات الأمن اعتقلت عشرات المتظاهرين على رأسهم المعارض البارز ألكسي نافالني (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن الشرطة الروسية اشتبكت مع متظاهرين حاولوا السيطرة على الحافلة التي تضم عددا من المعارضين الذين اعتقلتهم خلال محاولتهم التظاهر وسط العاصمة موسكو ضد الفساد، ومن بينهم المعارض البارز الروسي ألكسي نافالني.

وأعلن مركز مكافحة الفساد اعتقال الشرطة الروسية نحو ثلاثين شخصا أيضا في مدينة فلاديفاستوك في أقصى الشرق الروسي.

وتحدثت مواقع إخبارية محلية عن تظاهر ألفي شخص في نوفوسيبيرسك بسيبيريا، ونحو 1500 في مدينتي كراسنويارسك وأومسك بالمنطقة ذاتها. كما تظاهر نحو 700 شخص في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، وألف شخص في إيكاتيرينبورغ بمنطقة الأورال.

ودعت المعارضة إلى التظاهر اليوم في مئة مدينة روسية، لكن السلطات عارضت تنظيمها في 72 مدينة بداعي عمليات تنظيف أو تنظيم احتفالات أو تظاهرات يقيمها مؤيدون للرئاسة الروسية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن مظاهرة المعارضة في ساحة بوشكين وسط موسكو شهدت إقبالا كبيرا، وقام المتظاهرون بقطع عدة شوارع رئيسة في العاصمة.

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية حذرت المتظاهرين بأنهم يخرقون القانون بسبب عدم حصولهم على ترخيص للتظاهر قبل أن تبدأ في تفريقهم بالقوة واعتقال بعضهم، كما قامت قوات الأمن باعتقالات مماثلة في مظاهرات المعارضة بمدن أخرى، مؤكدا وجود انتشار كثيف للأجهزة الأمنية، بما فيها الحرس الوطني، وهو التشكيل الأمني الجديد الذي أنشأه الرئيس فلاديمير بوتين قبل عام ويخضع بشكل مباشر له.

وأضاف المراسل أن هناك مؤيدين للرئيس بوتين خرجوا للشوارع يحملون لافتات حمرا حملت عنوان "ضد الميدان"، دون وقوع مواجهات بين الطرفين.

يذكر أن المعارض ألكسي نافالني أنتج مؤخرا فيلما وثائقيا عن ممتلكات رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيدف التي تقدر بملايين الدولارات، وشاهده أكثر من 11 مليون شخص على موقع يوتيوب، غير أن رئيس الوزراء لم يصدر أي رد فعل حتى الآن.

ويندد نافالني منذ سنوات على مدونته بفساد النخب في روسيا، وأعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

MOW012 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : OMON (riot police) officers detain a protester outside Zamoskvoretsky district court in Moscow, on February 21, 2014, during a protest against the trial of eight people accused of instigating mass riots after an opposition rally on Moscow's on Bolotnaya square turned violent on the eve of Vladimir Putin's inauguration as president in 2012. A Russian court found today the eight anti-Putin protesters guilty of mass riots as police detained dozens of people protesting against the trial. AFP PHOTO / MIKHAIL LISTOPADOV

أدانت محكمة روسية اليوم الجمعة ثمانية متظاهرين متهمين بالقيام بأعمال عنف أثناء مظاهرة جرت عشية تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا في مايو /أيار 2012، ولوحق الأشخاص الثمانية بتهمة المشاركة في “اضطرابات جماعية” و”العنف ضد قوات الأمن”.

Published On 21/2/2014
Defendants gesture inside a glass-walled cage known as an "aquarium" in Moscow's City Court on June 6, 2013. Twelve Russians went on trial in Moscow today accused of violence at a rally on the eve of President Vladimir Putin's inauguration last year, in a case condemned by critics as a show trial aimed at suffocating dissent. The participants are being tried over what the Kremlin calls "mass riots" on Bolotnaya Square in central Moscow during a peaceful rally on May 6, 2012 which suddenly descended into violence one day before Putin was inaugurated for his term presidential term

بدأت الخميس محاكمة 12 معارضا أمام محكمة بموسكو، قد يصل الحكم عليهم إلى السجن ثماني سنوات بسبب صدامات في تظاهرة احتجاج على تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا قبل عام، في حين قرر المعارض البارز وبطل الشطرنج السابق غاري كاسباروف البقاء في الخارج.

Published On 6/6/2013
Russian police officers stand guard during a verdict hearing of former Ukrainian army pilot Nadezhda Savchenko near a court in the southern border town of Donetsk in the Rostov region, Russia, March 21, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov

أعلنت قيادة الحرس الوطني الروسي مقتل ستة من عناصرها وإصابة آخرين في هجوم شنه مسلحون صباح اليوم الجمعة على مجمع سكني عسكري بجمهورية الشيشان.

Published On 24/3/2017
epa03997911 Protester holds flags during their rally in front of the City Hall in Kiev, Ukraine, 21 December 2013. Protesters continue to hold their rallies in Kiev. The European Union warned Russia on 20 December 2013 against applying pressure on Ukraine and other countries seeking closer ties with the bloc, as the issue looms large over talks next month between the two sides. EPA/SERGEY DOLZHENKO

أخلى المحتجون الأوكرانيون مقر مجلس المدينة بالعاصمة كييف الذي كانوا يحتلونه بعد إطلاق السلطات 234 معتقلا من المحتجين، ما يشكل تنازلا كبيرا من المعارضة لم تقدم مثله منذ بدء حركة الاحتجاج قبل نحو ثلاثة أشهر.

Published On 16/2/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة