محكمة أميركية تحاكم متهما بتمويل حزب الله

Supporters of Lebanon's Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah wave Hezbollah and Lebanese flags as they listen to him via a screen during a rally marking the 10th anniversary of the end of Hezbollah's 2006 war with Israel, in Bint Jbeil, southern Lebanon August 13, 2016. REUTERS/Aziz Taher
موالون لحزب الله يرفعون أعلام الحزب والعلم اللبناني خلال الاستماع لحسن نصر الله 13 أغسطس/آب 2016 (رويترز)

اتهمت السلطات الأميركية أمس الجمعة رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالتحايل على العقوبات المفروضة عليه بسبب تأييده المزعوم لحزب الله اللبناني.

وقالت وزارة العدل في بيان إن قاسم تاج الدين (62 عاما) دفع ببراءته في محكمة اتحادية في واشنطن، مشيرة إلى أنه سيتم احتجازه إلى حين عقد جلسة أخرى بالمحكمة لاحقا.

وجهت المحكمة الاتهام بعد نحو ثمان سنوات من إدراج تاج الدين على اللائحة السوداء الأميركية "للإرهابيين" بسبب جمعه عشرات الملايين من الدولارات لصالح حزب الله.

وهو متهم خصوصا بانتهاك العقوبات الأميركية ضد الجماعات "الإرهابية" وبـ"غسل الأموال".

وتقول السلطات الأميركية إن تاج الدين يدير إمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات تتاجر في السلع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تحقيق مستمر
من جهتها ذكرت وزارة العدل أن اعتقال تاج الدين جاء بعد تحقيق مستمر منذ عامين بقيادة وكالة مكافحة المخدرات وبمساعدة إدارة الجمارك وحماية الحدود.

وأوضح نائب وزير العدل الأميركي كينيث بلانكو في بيان أنه "بسبب دعمه لحزب الله، وهو منظمة إرهابية دولية كبرى، فرضت الإدارة الأميركية عقوبات على قاسم تاج الدين عام 2009، حظّرت (عليه) التعامل مع الأميركيين أو الشركات الأميركية".

والقرار الذي صدر الجمعة لا يتهمه بتقديم دعم مالي في الآونة الأخيرة لحزب الله، بل بإعادة هيكلة أعماله بعد العام 2009 من أجل التهرب من العقوبات ومواصلة التجارة مع الشركات الأميركية.

وكان تاج الدين يشتري المواد الخام من المصدّرين الأميركيين ويدفع عبر تحويلات مصرفية بقيمة إجمالية قدرها 27 مليون دولار. ولم تكن الشركات الأميركية المنخرطة في تلك التعاملات التجارية تعلم أنها متورطة معه.

وألقي القبض على تاج الدين لدى وصوله الدار البيضاء يوم 12 مارس/آذار بناء على طلب السلطات الأميركية، وقد وصل إلى الولايات المتحدة صباح الجمعة.

ولا يزال الغموض يحيط بحيثيات التسليم، ففي الوقت الذي ذكرت فيه بعض المصادر أن الرباط قد قامت بتسليم تاج الدين للسلطات الأميركية أمس الخميس وسط تكتم شديد، لم تؤكد وزارة العدل الأميركية الأمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انفجار بنك بلوم في بيروت

أصيب شخصان في انفجار وقع قرب مقر لبنك لبنان والمهجر في بيروت. وأفادت المؤشرات الأولية بأنه رسالة موجهة إلى البنك، على خلفية الجدل الدائر بشأن العقوبات الأميركية ضد حزب الله.

Published On 12/6/2016
U.S. President Barack Obama (R) meets with Saudi King Salman bin Abdulaziz in the Oval Office of the White House in Washington September 4, 2015. This is the king's first visit to the United States since ascending to the throne in January. REUTERS/Gary Cameron

قالت وول ستريت جورنال الأميركية إن الولايات المتحدة تضغط على المملكة العربية السعودية للحيلولة دون اتخاذها مزيدا من الإجراءات الاقتصادية العقابية ضد لبنان.

Published On 9/3/2016
مسؤول أميركي يبحث تطبيق لبنان للعقوبات على حزب الله

قال دانيال غلايزر مساعد وزير الخزانة الأميركي للتمويل الإرهابي إن وزراء وأعضاء في مجلس النواب اللبناني ينتمون لحزب الله قد تفرض عليهم عقوبات بموجب قانون أميركي يستهدف وقف تمويل الحزب.

Published On 28/5/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة