روحاني يزور موسكو الاثنين ويلتقي بوتين

Iran's President Hassan Rouhani waves during a ceremony marking the anniversary of Iran's 1979 Islamic Revolution, in Tehran, Iran February 10, 2017. President.ir/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
روحاني سيوقع اتفاقات تعاون مع روسيا ويلتقي بوتين الثلاثاء (رويترز-أرشيف)

يبدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارة لروسيا بعد غد الاثنين بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستمر يومين، وتركز على بحث سبل دعم العلاقات بين الجانبين.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، فإن بوتين سيستقبل روحاني الثلاثاء القادم، في لقاء هو التاسع الذي يجمع بينهما خلال السنوات الأربع الماضية.

وأضافت الوكالة أن الزيارة ستشهد التوقيع على عشر "وثائق مهمة"، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين وإحداها بالاتفاق الإيراني الروسي حول إلغاء التأشيرات للمجموعات السياحية.

وسيجري وزيرا الخارجية جواد ظريف والاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي، اللذان يرافقان روحاني، لقاءات مع نظيريهما وعدد آخر من المسؤولين الروس.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنحو 80% عما كان عليه عام 2015، حيث بلغ 2.2 مليار دولار، إلى جانب المصادقة على تأسيس منطقة تجارة حرة بين إيران واتحاد أوراسيا.

وعلى الصعيد السياسي، يشترك البلدان حاليا في تقديم دعم قوي لنظام الرئيس بشار الأسد؛ مما ساعد على صموده في وجه المعارضة المسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

النظام يواصل قصف وادي بردى بريف دمشق

لم يفت الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلاته الأسبوع الماضي مع وسيلة إعلام صينية وبرلمانيين أوروبيين، نفي أي صراع نفوذ بين روسيا وإيران بسوريا. إلا أن الواقع نقيض ذلك،

Published On 17/3/2017
President Hassan Rouhani of Iran waits to address the 71st United Nations General Assembly in Manhattan, New York, U.S. September 22, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

وصفت مجلة فورين بوليسي الرئيس الإيراني حسن روحاني بالمخادع، ونصحت إدارة الرئيس دونالد ترمب بتبني سياسة مغايرة تجاه طهران قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في إيران يوم 19 مايو/أيار المقبل.

Published On 23/3/2017
Turkey's President Tayyip Erdogan meets with Iranian President Hassan Rouhani during the 13th Economic Cooperation Organization (ECO) Summit in Islamabad, Pakistan, March 1, 2017. Kayhan Ozer/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني في إسلام آباد سعيا لتبديد التوتر الذي طرأ مؤخرا، وسط خلافات بين البلدين بشأن قضايا مختلفة على رأسها الأزمة السورية.

Published On 1/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة