أردوغان: موقف أوروبا من تركيا يعرض الأوروبيين للخطر

Demonstrators with banners of Turkish President Recep Tayyip Erdogan gather outsidethe Turkish consulate to welcome the Turkish Family Minister Fatma Betul Sayan Kaya, who decided to travel to Rotterdam by land after Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu's flight was barred from landing by the Dutch government, in Rotterdam, Netherlands March 11, 2017. REUTERS/Yves Herman
مسيرات داعمة لأردوغان لأتراك يقيمون في مدينة روتردام الهولندية (رويترز)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء من أن موقف الاتحاد الأوروبي من تركيا سيعرض الأوروبيين للخطر، معتبرا أن أي أوروبي قد لا يتمكن من أن يسير خطوة في الشارع بأمان إذا بقي الاتحاد على موقفه المعادي لتركيا.

وطالب الرئيس التركي في كلمة له بالعاصمة أنقرة أوروبا باحترام حقوق الإنسان والديمقراطية، وقال إنهم الآن يسحقون بأقدامهم جميع ما سعوا منذ سنوات لفرضه علينا باعتبار أنها معايير الاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن "تركيا ليست بلدا يمكن هزه واللعب بشرفه وطرد وزرائه"، مشيرا إلى أن البلدان الأوروبية تلجأ إلى كافة الوسائل لمنع دخول الوزراء الأتراك إلى أراضيها بانتهاك كافة الأعراف الدبلوماسية إلى حد إعلان حالة الطوارئ في غضون ساعتين.

وأضاف أن الأوروبيين "كشفوا عن أقنعتهم" عبر مواقفهم من الأزمة السورية ومن الاستفتاء على التعديلات الدستورية المزمع إجراؤها في 16 أبريل/نيسان المقبل بتركيا.

في المقابل، أدان الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير تصريحات أردوغان التي اتهم فيها الحكومة الألمانية بارتكاب ممارسات نازية، مطالبا بالإفراج عن الصحفي الألماني التركي المعتقل في إسطنبول دنيس يوجيل الذي يواجه اتهامات بالترويج لتنظيم إرهابي وإثارة الفتن.

وتأتي هذه التصريحات بينما تشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا كبيرا في الأسابيع الأخيرة بعد منع عدد من التجمعات المؤيدة لأردوغان التي كان يفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك في ألمانيا وهولندا لحث المواطنين الأتراك في تلك الدول على المشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجرى في 16 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات