ماكرون يتقدم وفيون يتهم الحكومة باستهدافه

Emmanuel Macron, head of the political movement En Marche !, or Onwards !, and candidate for the 2017 presidential election, attends a campaign rally in Lyon, France, February 4, 2017. REUTERS/Robert Pratta
ماكرون خلال كلمة انتخابية بمدينة ليون الفرنسية (رويترز)

أشار آخر استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى تقدم المرشح اليميني إيمانويل ماكرون بنوايا التصويت، في حين اتهم مرشح اليمين المحافظ فرانسوا فيون الحكومة الاشتراكية بالوقوف وراء التسريبات التي تستهدفه.

وقال آخر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء إن ماكرون سيفوز في الدور الثاني للرئاسيات بحصوله على 62% من أصوات الناخبين مقابل 38% لمنافسته في هذا الدور مرشحة الجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) مارين لوبان.

وأشارت الاستطلاعات إلى أن لوبان ستحصد أعلى نسبة أصوات خلال الدور الأول المقرر بعد شهر بحصولها على 26% من أصوات الناخبين، يليها ماكرون في المركز الثاني بـ24% من الأصوات، ثم مرشح اليمين المحافظ فرانسوا فيون بـ19% من أصوات الناخبين.

وحسب الاستطلاعات نفسها فإن فيون سيهزم لوبان خلال الدور الثاني للرئاسيات الفرنسية في حال مرورهما معا لهذا الدور، وسيحصل فيون على 56% من أصوات الناخبين مقابل 44% من الأصوات لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وأظهرت استطلاعات رأي تلت أول مناظرة بين المرشحين الرئيسيين الخمسة أن ماكرون -وهو وزير اقتصاد سابق لم يترشح مطلقا لمناصب عامة- كان الأكثر إقناعا بين المتنافسين في المناظرة التي استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة.

فيون يتهم
في هذه الأثناء اتهم مرشح اليمين المحافظ فرانسوا فيون الحكومة الاشتراكية بالوقوف وراء التسريبات التي ينشرها الإعلام ضده من حين لآخر عبر استغلال معطيات قضائية سرية بهدف إقصائه من السباق الانتخابي، وفق قوله.

وأضاف فيون في حديث لإذاعة "فرانس أنفو" قائلا "كل أسبوع هناك تسريبات منظمة في انتهاك واضح لمبدأ السرية القضائية، من ينظمها؟ إنها الحكومة".

ويعاني مرشح اليمين فرانسوا من مصاعب حقيقية في حملته الانتخابية بسبب تحقيقات قضائية فتحت ضده بشبهة فساد أصبحت تعرف في فرنسا باسم قضية الوظائف الوهمية والتي يتهم من خلالها بإسناد وظائف وهمية لزوجته وابنيه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Francois Fillon, former French prime minister, member of The Republicans political party and 2017 presidential election candidate of the French centre-right, attends a meeting at the Trocadero square across from the Eiffel Tower in Paris, France, March 5, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer

دعا مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا فيون عشرات الآلاف من أنصاره إلى عدم الاستسلام، ومواصلة نضالهم من أجل مستقبل فرنسا، وعدم الخضوع لما وصفها بحملة التشهير السياسية التي تستهدفه.

Published On 5/3/2017
كومبو لمرشحي الرئاسة الفرنسية إمانويل ماكرون ومارين لوبان

قال آخر استطلاعات الرأي بانتخابات الرئاسة الفرنسية إن المستقل إيمانويل ماكرون سيفوز بانتخابات فرنسا أمام مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، بينما يجري أبرز خمسة مرشحين اليوم مناظرة تلفزيونية غير مسبوقة.

Published On 20/3/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة