تيلرسون يتعهد بتصعيد الحرب على تنظيم الدولة

تيلرسون يخاطب وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة المجتمعين بواشنطن (الأوروبية)
تيلرسون يخاطب وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة المجتمعين بواشنطن (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون اليوم إن أميركا ستقيم "مناطق استقرار مؤقتة" للاجئين من أجل مساعدتهم على العودة إلى ديارهم في المرحلة الجديدة من الحرب ضد تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في العراق وسوريا.

وأضاف تيلرسون في اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بواشنطن إن أميركا ستزيد الضغط على تنظيمي الدولة والقاعدة، وستعمل على إقامة مناطق استقرار مؤقتة عن طريق إبرام اتفاقات لوقف إطلاق النار من أجل المساح بعودة اللاجئين.

ولم يكشف الوزير الأميركي عن الأماكن التي ستقام فيها مناطق استقرار مؤقتة، وذلك أثناء خطاب له أمام وزراء خارجية ومسؤولين من 68 دولة في اجتماع للتحالف الدولي المنعقد بواشنطن لمناقشة الحرب على تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

رأس البغدادي
وقال تيلرسون إن مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي "مسألة وقت"، موضحا أنه جرى قتل كل معاونيه بمن فيهم العقل المدبر لهجمات بروكسل وهجمات باريس.

واجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بواشنطن هو الأول منذ تولى الرئيس الأميركي دونالد ترمب السلطة، بعد أن تعهد بجعل محاربة التنظيم أولوية له، وتعهد في يناير/كانون الثاني الماضي بإقامة مناطق آمنة للاجئين في سوريا.

وذكر وزير الخارجية الأميركي أن تدفق المقاتلين الأجانب على سوريا والعراق انخفض بنسبة 90% في العام الماضي، كما تقلص المحتوى المرتبط بتنظيم الدولة على الإنترنت بواقع 75%، بالإضافة إلى إغلاق آلاف الحسابات المتصلة بالتنظيم على مواقع التوصل الاجتماعي.

‪وزير خارجية أميركا يصافح رئيس الوزراء العراقي‬ (يسار)(الأوروبية)

التعهدات المالية
ودعا المسؤول الأميركي الدول الأعضاء في التحالف إلى الوفاء بتعهداتها المالية لتأمين وإعادة إعمار المناطق التي طرد منها تنظيم الدولة، وأضاف أنه تم تحديد مساعدات بقيمة ملياري دولار لتقديمها إلى المناطق التي طرد منها التنظيم في سوريا والعراق.

ونادى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمته بالاجتماع إلى وحدة دول المنطقة لمحاربة تنظيم الدولة، وأبرز جهود بلاده في مقاتلة التنظيم.

وكان العبادي التقى أول أمس الاثنين الرئيس ترمب، وقال عقب الاجتماع إنه حصل على ضمانات من واشنطن بتقديم المزيد من المساعدات لدعم بغداد في حربها ضد تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تعقد الدول الـ68 المنضوية في إطار التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة- ضد تنظيم الدولة الإسلامية، اجتماعا في واشنطن من أجل تسريع جهود طرد مقاتلي التنظيم من معاقلهم المتبقية بسوريا والعراق.

22/3/2017

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الإدارة الأميركية تريد تعزيز مشاركتها بمحاربة الإرهاب ومستعدة لعمل المزيد، ودعا المجتمع الدولي إلى المساهمة في مساعدة المناطق المستعادة من سيطرة تنظيم الدولة.

20/3/2017

سقط قتلى وجرحى من القوات العراقية عندما شن تنظيم الدولة الإسلامية هجومين في الموصل والأنبار، وقتلت غارات التحالف الدولي سبعة من عناصر التنظيم، واستقبلت المستشفيات جرحى تم قصفهم بسلاح كيميائي.

4/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة