أردوغان: موقف أوروبا من تركيا يعرض الأوروبيين للخطر

مسيرات داعمة لأردوغان لأتراك يقيمون في مدينة روتردام الهولندية (رويترز)
مسيرات داعمة لأردوغان لأتراك يقيمون في مدينة روتردام الهولندية (رويترز)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء من أن موقف الاتحاد الأوروبي من تركيا سيعرض الأوروبيين للخطر، معتبرا أن أي أوروبي قد لا يتمكن من أن يسير خطوة في الشارع بأمان إذا بقي الاتحاد على موقفه المعادي لتركيا.

وطالب الرئيس التركي في كلمة له بالعاصمة أنقرة أوروبا باحترام حقوق الإنسان والديمقراطية، وقال إنهم الآن يسحقون بأقدامهم جميع ما سعوا منذ سنوات لفرضه علينا باعتبار أنها معايير الاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن "تركيا ليست بلدا يمكن هزه واللعب بشرفه وطرد وزرائه"، مشيرا إلى أن البلدان الأوروبية تلجأ إلى كافة الوسائل لمنع دخول الوزراء الأتراك إلى أراضيها بانتهاك كافة الأعراف الدبلوماسية إلى حد إعلان حالة الطوارئ في غضون ساعتين.

وأضاف أن الأوروبيين "كشفوا عن أقنعتهم" عبر مواقفهم من الأزمة السورية ومن الاستفتاء على التعديلات الدستورية المزمع إجراؤها في 16 أبريل/نيسان المقبل بتركيا.

في المقابل، أدان الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير تصريحات أردوغان التي اتهم فيها الحكومة الألمانية بارتكاب ممارسات نازية، مطالبا بالإفراج عن الصحفي الألماني التركي المعتقل في إسطنبول دنيس يوجيل الذي يواجه اتهامات بالترويج لتنظيم إرهابي وإثارة الفتن.

وتأتي هذه التصريحات بينما تشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا كبيرا في الأسابيع الأخيرة بعد منع عدد من التجمعات المؤيدة لأردوغان التي كان يفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك في ألمانيا وهولندا لحث المواطنين الأتراك في تلك الدول على المشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجرى في 16 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعربت تركيا عن غضبها إزاء سماح السلطات الألمانية بخروج مسيرة للأكراد في مدينة فرانكفورت، وسط توتر متصاعد بين أنقرة وبرلين التي حظرت فعاليات للترويج للاستفتاء على تعديلات دستورية في تركيا.

خالد شمت-برلين مثلت مطالبة وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية (ديتيب) بالنأي بنفسه عن أنقرة، الأبرز بين عدة مطالبات مماثلة وجهت للمنظمة الإسلامية الأكبر في ألمانيا بعد اتهام السلطات لعدد من أئمة المساجد التابعة لها بجمع ونقل معلومات إلى تركيا عن أعضاء حركة غولن المتهمة بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا الصيف الماضي. […]

المزيد من دولي
الأكثر قراءة