وفاة ماكغينيس "صانع السلام" في إيرلندا الشمالية

وسائل إعلام بريطانية قالت إن ماكغينيس توفي بمرض نادر في القلب (رويترز)
وسائل إعلام بريطانية قالت إن ماكغينيس توفي بمرض نادر في القلب (رويترز)

توفي مارتين ماكغينيس النائب السابق لرئيسة وزراء إيرلندا الشمالية والقيادي البارز في الحزب الجمهوري الإيرلندي شين فين، والذي يعرف بأحد صانعي السلام في البلاد.

وقال حزب شين فين في بيان اليوم الثلاثاء إن القيادي ماكغينيس (66 عاما) توفي في مدينة "ديري" ليلا، فيما قالت محطة "بي بي سي" إن الراحل توفي بمرض نادر في القلب.

وكان ماكغينيس قائدا للجيش الجمهوري الإيرلندي بين عامي 1979 و1982، ثم التحق بحزب شين فين قبل أن يتخلى عن الكفاح المسلح ضد الحكومة البريطانية عام 1998 ليصبح أحد صناع السلام في إيرلندا.

وقد تولى الراحل في 2007 منصب نائب الرئيس في إيرلندا الشمالية، وتنحى عن هذا المنصب بعد خلاف مع الحزب الديمقراطي الوحدوي الحاكم.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

قال ممثل للشرطة في أيرلندا الشمالية أمس الأحد -بعد تعرض رجال الشرطة لهجمات جديدة- إن جماعات متشددة مؤيدة لبريطانيا تثير أعمال الشغب التي هزت بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية خلال الشهر المنصرم.

تجددت المواجهات في مدينة بلفاست بأيرلندا الشمالية بين قوات الأمن ومئات المتظاهرين، وذلك في أحدث موجة عنف على خلفية قرار اتخذ مطلع الشهر الماضي بإلغاء رفع العلم البريطاني فوق مبنى مجلس مدينة بلفاست.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة