الشرطة الفرنسية تفتش منزل مرشح اليمين للرئاسة

Francois Fillon, former French prime minister, member of the Republicans political party and 2017 presidential election candidate of the French centre-right, attends a political rally in Nimes, France March 2, 2017. REUTERS/Jean-Paul Pelissier
فرانسوا فيون يتشبث بترشحه للرئاسة رغم متابعة القضاء له (رويترز)

قامت الشرطة الفرنسية أمس الخميس بتفتيش منزل مرشح اليمين والوسط للرئاسيات فرانسوا فيون في باريس، وذلك في إطار تحقيق في وظائف وهمية مزعومة استفادت منها زوجته وابنه وابنته، بحسب مصادر متطابقة.

وقالت أوساط مقربة من رئيس الوزراء السابق إن "تفتيش منزل فرانسوا وبنيلوب فيون في وسط باريس حصل في وقت سابق اليوم (أي الخميس)"، مضيفة أن العملية "انتهت قبل عدة ساعات".

وكان فيون قد أكد أنه تم إبلاغ محاميه أنه سيتم استدعاؤه من قبل قضاة تحقيق في الـ15 من الشهر الحالي لتوجيه الاتهام له في القضية المتعلقة بإعطاء زوجته بنيلوب وظيفة مساعدة له في البرلمان بطريقة غير قانونية.

وأشار إلى أنه سيمتثل للاستدعاء وسيثبت للقضاء براءته مما ينسب إليه من مخالفات قانونية تشمل منح وظائف وهمية لزوجته واثنين من أبنائه مقابل مئات الآلاف من اليورو.

السير نحو الهاوية
واعتبر فيون أن ما يتعرض له "حملةٌ كيدية" تستهدف اغتياله وحزبه (حزب الجمهوريين) سياسيا، وتعهد بالصمود، كما طالب أنصاره بالصمود أيضا، وقال في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء بمقر حملته الانتخابية في باريس إنه لن يستسلم ولن يتوقف عن السعي للرئاسة وسيقاتل حتى النهاية.

غير أن رئيس الوزراء السابق اليميني دومينيك دو فيلبان ذهب إلى حد القول إن فيون بإصراره على المضي في ترشيحه "يجر معسكره نحو الهاوية".

ورغم تأكيد فيون تماسك قاعدته، فإن أعداد من ينفضون عنه في ازدياد. وأنشأت صحيفة "ليبراسيون" اليسارية "عدادا" لمن يتخلون عن فيون ونشرت قائمة تضم 57 اسما بينهم الوزير السابق ومساعد مدير حملته برونو لومير.

المصدر : وكالات