البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن مارين لوبان

Marine Le Pen, French National Front (FN) political party leader and Member of the European Parliament, attends the election of the new President of the European Parliament in Strasbourg, France, January 17, 2017. REUTERS/Christian Hartmann
نشر لوبان صور ضحايا أعدمهم تنظيم الدولة يعرضها للسجن لمدة أقصاها ثلاثة أعوام وغرامة مالية قدرها 75 ألف يورو (رويترز)

رفع البرلمان الأوروبي اليوم الخميس الحصانة البرلمانية عن زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان لنشرها صورا لضحايا أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية.

ويتيح رفع الحصانة للقضاء الفرنسي محاكمة لوبان -التي تخوض سباقا محتدما مع اثنين من المرشحين لخلافة فرانسوا هولاند في منصب رئاسة الدولة هذا الربيع- بسبب نشرها ثلاث صور على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في 2015 لعمليات إعدام نفذها تنظيم الدولة، منها إعدام الصحفي الأميركي جيمس فولي.

كما أنه يتيح اتخاذ إجراء قانوني ضدها، لكنه لن يشمل سوى هذه القضية ولا علاقة له باتهامها بتوظيف مساعدين وهميين لصالح نواب من الجبهة الوطنية في البرلمان الأوروبي. 

وبحسب القوانين الفرنسية، فإن نشر صور تتسم بالعنف يعرض الناشر لعقوبة السجن لمدة أقصاها ثلاثة أعوام، وغرامة مالية قدرها 75 ألف يورو (79 ألف دولار تقريبا). 

وشهدت لوبان تقليص أجرها من البرلمان الأوروبي في ما يتصل بقضية مختلفة تتضمن مزاعم عن إساءة استغلال أموال الاتحاد الأوروبي

ونددت لوبان بالإجراءات القانونية ضدها باعتبارها تدخلا سياسيا في الحملة التي تتصدر فيها المرشحين للرئاسة، ودعت إلى تعليق التحقيقات القضائية حتى تنقضي فترة الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية