ميركل وعدت باستقبال ربع مليون سوري سنويا

Syrian refugees wait on a roadside near a beach in the western Turkish coastal town of Dikili, Turkey, after Turkish Gendarmes prevented them from sailing off for the Greek island of Lesbos by dinghies, March 5, 2016. REUTERS/Umit Bektas
لاجئون سوريون في مدينة ديكيلي الساحلية غربي تركيا (رويترز-أرشيف)

خالد شمت-برلين

كشف كتاب جديد صدر في ألمانيا تفاصيل غير معروفة تشكل مفاجأة من العيار الثقيل حول الاتفاقية الأوروبية التركية لاستعادة اللاجئين، التي تدخل السبت عامها الثاني.

وذكر مؤلف الكتاب ألكسندر روبن الصحفي في جريدة "دي فيلت الألمانية"، أن المستشارة أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة الهولندية مارك روتي وعدا رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو سرا بأن تستقبل أوروبا سنويا ما بين 150 و250 ألف لاجئ سوري من تركيا.

وأوضح روبن في كتابه الجديد "المبعدون.. سياسة ميركل للجوء.. تحقيق من داخل السلطة"، أن ميركل وروتي -الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مطلع العام الماضي- قدّما هذا الوعد الشفهي لأوغلو خلال لقاء جمعهما به يوم 6 مارس/آذار 2016 في بروكسل في الليلة السابقة لانعقاد قمة الاتحاد الأوروبي حول مواجهة أزمة اللجوء حينذاك.

وقال الكاتب -وفق تقرير حول الكتاب نشرته مجلة فوكوس الألمانية- إن ميركل وروتي لم يطلعا رؤساء الدول والحكومات الأوروبية المشاركين في القمة رسميا على أعداد اللاجئين التي وعدا باستقبالها داود أوغلو.

وأشار إلى أن رؤساء الحكومات الثلاثة اتفقوا على عرض تفاصيل مفاوضاتهم بشأن اتفاقية اللاجئين في القمة الأوروبية في اليوم التالي، بحيث تبدو كأنها مقترحات مفاجئة من تركيا.

‪المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو‬ (الجزيرة نت)‪المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو‬ (الجزيرة نت)

حصة سنوية
وأوضح مؤلف الكتاب أن شخصيات عديدة شاركت في المفاوضات حول اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي، أكدت له أن ميركل وروتي وداود أوغلو تفاوضوا بشأن استقبال دول الاتحاد ما بين 150 ألفا وربع مليون لاجئ سوري سنويا.

وقال روبن إن ميركل وروتي سعيا لإقناع القادة الأوروبيين باستقدام حصة من اللاجئين السوريين وتوزيعها على بلدانهم، مشيرا إلى أن هؤلاء القادة أصروا على تضمين البيان الختامي لقمتهم جعل  توزيع هذه الحصة طوعيا لا إلزاميا.

ويتوقع أن يثير الكشف عن هذه التفاصيل جدلا صاخبا في ألمانيا. وجاء صدور الكتاب المتضمن لهذه التفاصيل في وقت تتهم فيه تيارات سياسية ألمانية ميركل بتعريض البلاد لما تسميه "ابتزازا" من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وطالب حزبا الخضر واليسار المعارضان الحكومة الألمانية بإلغاء اتفاقية اللاجئين، بعد إعلان تركيا إيقاف العمل بالبند الوارد فيها والمتعلق باستعادتها (تركيا) اللاجئين من اليونان.

ونصت الاتفاقية على استعادة تركيا اللاجئين الذين يصلون من أراضيها إلى اليونان بطريقة غير نظامية، وبالتوازي تعهدت الدول الأوروبية باستقدام لاجئ سوري من المقيمين في المخيمات بتركيا مقابل كل مهاجر غير نظامي تستعيده الأخيرة من اليونان. وبلغ عدد طلاب اللجوء الذين استعادتهم تركيا من اليونان بموجب هذه الاتفاقية تسعمئة شخص حتى الآن. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel speaks during a meeting at the lower house of parliament Bundestag on 2017 budget in Berlin, Germany, November 23, 2016. REUTERS/Fabrizio Bensch

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشدة بإجراءات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن منع لاجئين ومسافرين من سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

Published On 29/1/2017
منذ بداية العام وصل ألمانيا 43 ألف لاجئ أفغاني يمثلون ثاني مجموعة من هذه الفئة بعد السوريين البالغين 79ألفا. الجزيرة نت

كشفت صحيفة بيلد الشعبية الألمانية الصادرة الخميس أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل أوشكت على الاتفاق مع ممثلين للحكومة الأفغانية على تفاصيل اتفاقية لترحيل آلاف الأفغان الذين لجؤوا لألمانيا.

Published On 15/9/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة