واشنطن تصعد ضد بيونغ يانغ وتلوح باستخدام القوة

ترمب قال إن كوريا الشمالية تتصرف بشكل سيئ جدا (رويترز)
ترمب قال إن كوريا الشمالية تتصرف بشكل سيئ جدا (رويترز)
صعدت الولايات المتحدة اليوم الجمعة لهجتها تجاه كوريا الشمالية، واعتبرت أن اللجوء للعمل العسكري وارد إذا زادت خطورة برنامج بيونغ يانغ للأسلحة.
 
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن كوريا الشمالية "تتصرف بطريقة سيئة جدا" والصين لا تفعل شيئا يذكر للمساعدة.
 
وأضاف عبر تغريدة على تويتر "كوريا الشمالية تتصرف بطريقة سيئة جدا. ظلوا يتلاعبون بالولايات المتحدة لسنوات، الصين لم تفعل شيئا يذكر للمساعدة".
 
يأتي هذا بعد ساعات من تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون التي قال فيها إن سياسة الصبر الاستراتيجي الأميركية مع بيونغ يانغ انتهت.
 
واعتبر تيلرسون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي أن قيام بلاده بعمل عسكري يستهدف كوريا الشمالية هو خيار وارد.
 
وأضاف أن الولايات المتحدة "تستكشف مجموعة جديدة من الإجراءات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية. كل الخيارات مطروحة على الطاولة". 

ودافع تيلرسون عن نشر نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" في كوريا الجنوبية لمواجهة تهديد الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، ودعا الصين إلى مواجهة ما وصفه بالتهديد المتصاعد من جانب كوريا الشمالية.

وكانت الاختبارات الصاروخية الأخيرة لبيونغ يانغ التي تأتي في إطار تدريبات قالت كوريا الشمالية إنها استهدفت قواعد عسكرية أميركية في اليابان، قد دفعت واشنطن لنشر نظام "ثاد" في كوريا الجنوبية، مؤكدة أن النظام دفاعي بشكل محض.

وتيلرسون حاليا في كوريا الجنوبية قبل أن يتوجه إلى الصين في زيارة غدا السبت وبعد غد الأحد للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ.

المصدر : الجزيرة + وكالات