ألمانيا تهدد بحظر دخول الساسة الأتراك

Turkish President Recep Tayyip Erdogan and German Chancellor Angela Merkel walk past a picture of Turkish Republic state founder Kemal Atatuerk before their bilateral meeting at the presidential palace during the first visit since July's failed coup in Ankara, Turkey, February 2, 2017. REUTERS/Umit Bektas
أردوغان وجه انتقاده إلى المستشارة أنجيلا ميركل بشكل مباشر واتهمها بدعم "إرهابيين" (رويترز)
هددت الحكومة الألمانية بشكل صريح بحظر دخول كبار الساسة الأتراك إلى أراضيها.

 وفي تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية، قال رئيس دار المستشارية بيتر ألتماير إن "ألمانيا لديها الإمكانية القانونية لمنع دخول أعضاء حكوميين أجانب".

وأضاف أن "عدم استخدام ألمانيا حتى الآن للإمكانيات المتاحة لها وفقا للقانون الدولي لا يعد بمثابة تذكرة مجانية إلى المستقبل". وأكد أن "حظر السفر سيكون هو الوسيلة الأخيرة، ونحن نحتفظ لأنفسنا بهذا". 

 كما نبه ألتماير إلى أن القانون الدولي يسمح لجميع الدول، ومن بينها ألمانيا، بأن تحظر دخول مسؤولي الحكومات الأجنبية، رغم أن هذا لا يحدث إلا نادرا.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسعى لحشد تأييد الأتراك الذين يعيشون بالخارج في استفتاء يجرى يوم 16 أبريل/نيسان المقبل بشأن التحول للنظام الرئاسي بدلا من البرلماني.

ويعيش في ألمانيا أكثر من 1.4 مليون تركي لهم حق المشاركة في الاستفتاء. ويمثل الأتراك المقيمون في ألمانيا أكبر تجمع للأتراك داخل دول الاتحاد الأوروبي.

ومؤخرا، وجه أردوغان انتقاده إلى المستشارة أنجيلا ميركل بشكل مباشر واتهمها بدعم "إرهابيين". كما أشار إلى أنها لم تتحرك ضد حزب العمال الكردستاني على الرغم من تصنيفها للأخير بأنه منظمة إرهابية.

 

المصدر : وكالات