سفير تركيا بطهران: العلاقات مع إيران تأثرت بحملة تشويه

سفير أنقرة بطهران رضا هاكان تكين
هاكان تكين: بعض الجهات لا ترغب بقضاء الإيرانيين عطلتهم في تركيا (الأناضول)
قال السفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين إن حملات تشويه صورة تركيا في إيران ألقت بظلالها على علاقات الصداقة بين البلدين، معتبرا أن توصية الحكومة الإيرانية شعبها بعدم السفر إلى تركيا أضرت بهذه العلاقات.
 
وذهب السفير التركي إلى حد وصف القرار الإيراني بأنه "لا يعد موقفا لائقا ببلد صديق"، مضيفا أن  بعض الجهات في إيران تحاول استغلال عمليات إرهابية تقع في تركيا من أجل منع تدفق السياح الإيرانيين إليها.
 
واستطرد السفير "لا ننتظر من السلطات الإيرانية حث مواطنيها على السفر إلى تركيا، لكن ما ننتظره منها عدم اتخذها تدابير وقائية ضد بلادنا، وعدم الإدلاء ببيانات مشوهة ورادعة".
 
وأشار تكين إلى ما وصفها بـ"روابط الصداقة التاريخية والثقافية بين تركيا وإيران"، مؤكدا أن السياحة تعد بمنزلة الجسر الذي يصل بين شعبي البلدين ويهيئ الأرضية لرفع مستوى التعاون الاقتصادي والثقافي.
 
كما أكد تكين أن قضية اختيار مكان العطلة مسألة ينبغي تركها للإرادة الحرة للأشخاص، مضيفا أن مسؤولين إيرانيين وبعض الجهات لا ترغب بقضاء الإيرانيين عطلتهم في تركيا.
 
وفيما يتعلق بحديث مسؤولين إيرانيين عن ضرورة تحقيق التوازن في عدد السياح المتبادل بين البلدين، قال السفير إن بلاده ترحب بمقترح إيران، لكن الأخيرة تقع عليها مسؤوليات كبيرة تتعلق بتطوير السياحة في بلادهم وتحسين الدعاية لها.
المصدر : وكالة الأناضول