الحزب الحاكم بالهند يحتفل بفوزه بخمس ولايات

مودي (وسط) يحيي أنصار وقيادات حزبه خلال احتفالات الفوز بالانتخابات الإقليمية (رويترز)
مودي (وسط) يحيي أنصار وقيادات حزبه خلال احتفالات الفوز بالانتخابات الإقليمية (رويترز)

احتفل مؤيدو الحزب القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي في المقر الرئيسي للحزب بفوزهم في انتخابات ولاية أوتار براديش، التي تعد من أهم الولايات الهندية.

وحقق الحزب الحاكم انتصارا كبيرا بالولاية الأهم من الناحية السياسية في الهند، وحصد 324 مقعدا من أصل 403 بزيادة بلغت 276 مقعدا مقارنة بالانتخابات السابقة، مما يعزز فرص رئيس الوزراء في الحصول على دورة جديدة في قيادة البلاد.

ويتجاوز عدد سكان ولاية أوتار براديش المئتي مليون وتوازي مساحتها مساحة بريطانيا، وتعد الانتخابات الإقليمية في هذه الولاية الفقيرة في شمال الهند مؤشرا للسياسة الوطنية.

كما منح فوز الحزب الحاكم في أربع ولايات أخرى خلال الأيام الماضية فرصة له للفوز في الانتخابات العامة المقررة عام 2019، وتوقع زعماؤه بأن تسفر الانتخابات العامة المقبلة عن حصوله على تفويض أكبر مما حصل عليه في 2014.

وقال زعيم الحزب أميت شاه بمؤتمر صحفي إن حزبه حقق تقدما في أربع ولايات في شمال البلاد وشرقها، بينما خسر في ولاية البنجاب لصالح المعارضة.

وتجري الانتخابات لاختيار أعضاء المجالس التشريعية للولايات الهندية البالغ عددها 29 ولاية كل خمس سنوات، بمواعيد مختلفة، وينبثق عن المجالس التشريعية حكومات خاصة بكل ولاية، حيث تتبع البلاد النظام الفدرالي في الحكم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة