فرنسا تحاكم كارلوس في قضية عمرها 43 عاما

Ilich Ramirez Sanchez, known as "Carlos the Jackal", is surrounded by French gendarmes as he leaves the Paris courthouse March 3, 2014. Carlos the Jackal, the Marxist militant once ranked among the world's most wanted criminals, who currently serves a life sentence in prison, is at court for anti-Semitic insults he made towards a female prison officer. The Venezuelan has been locked up in France for almost 20 years serving an initial life sentence for killing two police officers and an informant in Paris in 1975. REUTERS/Jacky Naegelen (FRANCE - Tags: CRIME LAW)
شرطيون يقتادون كارلوس عقب مثوله أمام محكمة في باريس عام 2014 (رويترز-أرشيف)

يمثل الفنزويلي كارلوس أمام القضاء الفرنسي يوم غد الاثنين في قضية الهجوم الذي استهدف قبل 43 عاما مطعما في العاصمة باريس، وأسفر عن سقوط قتيلين وعشرات الجرحى.

وسيحاكم كارلوس (67 عاما) -واسمه الحقيقي إليتش راميريز سانشيز- لمدة ثلاثة أسابيع في باريس في هذه القضية التي تعود أحداثها إلى 15 سبتمبر/أيلول 1974 حين تم إلقاء قنبلة يدوية في المطعم.

وقال محامي الادعاء إن الضحايا ينتظرون إدانة كارلوس والحكم عليه وجروحهم لم تندمل بعد. من جهتها تساءلت محامية كارلوس عن أهمية إجراء هذه المحاكمة بعد كل هذه الفترة الطويلة على الوقائع.

ومنذ ترحيل كارلوس من السودان إلى فرنسا عام 1994، أصدر القضاء الفرنسي حكمين ضده بالسجن المؤبد في قضايا تتعلق بقتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطيان عام 1975 في باريس، وتنفيذ هجمات بقنابل في باريس ومرسيليا وداخل قطارين للركاب أوقعت 11 قتيلا و150 جريحا عامي 1982 و1983.

وأشارت مجلة "لوبوان" الفرنسية إلى أن كارلوس أنكر أن يكون أدلى بحديث صحفي عام 1979 يقر فيه بأنه هو من ألقى القنبلة اليدوية داخل المطعم. ووُجهت اتهامات لكارلوس بالضلوع في أعمال تفجير وخطف واغتيال كثيرة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيث نشط في منظمات تتبنى أفكارا ثورية، بما فيها منظمات فلسطينية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية