سياسي ألماني يطالب بفضائية لمواجهة أردوغان

أوزدمير: لا ينبغي السماح لأردوغان بنقل دعايته الخاطئة إلى ألمانيا على القنوات التركية بلا منافس (الجزيرة)
أوزدمير: لا ينبغي السماح لأردوغان بنقل دعايته الخاطئة إلى ألمانيا على القنوات التركية بلا منافس (الجزيرة)

خالد شمت-برلين

دعا رئيس حزب الخضر الألماني المعارض جيم أوزدمير حكومة المستشارة أنجيلا ميركل إلى إطلاق قناة تلفاز ألمانية تركية لمواجهة ما وصفها بـ"الدعاية الخاطئة الموجهة تلفزيونيا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ثلاثة ملايين من مواطنيه المقيمين في ألمانيا".

واقترح أوزدمير -وهو من أصل تركي ويعد مناهضا للرئيس أردوغان ونظامه- أن تكون القناة الجديدة مماثلة لقناة "أرتيه" الثقافية الألمانية الفرنسية. واعتبر -في مقابلة مع صحيفة راينشا بوست- أن إطلاق هذه القناة ضروري "حتى لا يسمح لأردوغان بنقل دعايته الخاطئة عبر القنوات التركية إلى ألمانيا بلا منافس".

ورأى زعيم حزب الخضر أن السياسة الألمانية قصرت لعقود بإعطاء الأتراك القادمين إلى البلاد إحساسا بأنهم في وطن جديد. وأشار إلى أن هذا الوطن ينبغي أيضا أن يكون سياسيا.

وقال إن "حصاد ألمانيا الآن للتداعيات السلبية لهذا التقصير يجعل أحزابها السياسية مطالبة بالاتفاق على إستراتيجية سياسية للتعامل مع تركيا". وشدد على أهمية تضمين هذه الإستراتيجية العمل على دمج الألمان ذوي الأصول التركية إعلاميا وثقافيا بالمجتمع الألماني.

وحدد أوزدمير معالم إستراتيجيته المقترحة، مشيرا إلى أنها تتضمن السماح للسياسيين الأتراك بالدعاية الانتخابية في ألمانيا باعتبار أن الأسس الديمقراطية للدستور الألماني تبيح هذا.

واشترط في المقابل قيام الحكومة التركية بالرد على هذا الإعلان "بلفتة إيجابية" عبر إطلاق سراح الصحفي الألماني من أصل تركي دينيس يوغيل المحتجز في تركيا بتهمة نشر تسريبات عبر قرصنة البريد الإلكتروني لوزير الطاقة التركي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة أمام البرلمان الاتحادي إن مصلحة برلين تقتضي عدم الابتعاد عن أنقرة، رغم الصعوبات والخلافات في وجهات النظر.

9/3/2017

توجّه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إلى ألمانيا بعد التوتر المتصاعد بين البلدين على خلفية منع السلطات الألمانية تجمعات انتخابية للدعاية لاستفتاء 16 أبريل/نيسان المقبل في تركيا.

7/3/2017

دعت برلين اليوم الأربعاء إلى إعادة تطبيع العلاقات مع أنقرة بعد أسبوع من التوتر إثر منع تجمعات انتخابية تركية بألمانيا، في حين انتقدت أنقرة ما وصفتها بالضغوط الممنهجة على الأتراك.

8/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة