جوبيه يعلن دعمه لفيون في انتخابات الرئاسة الفرنسية

جوبيه: حتى لو كنت مجرد راكب فلن أقفز من السفينة خلال العاصفة (رويترز)
جوبيه: حتى لو كنت مجرد راكب فلن أقفز من السفينة خلال العاصفة (رويترز)

قال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ألان جوبيه إنه يدعم الحملة الرئاسية لفرانسوا فيون، وسيكون أحد رعاتها الرسميين، وذلك بعد بضعة أيام من انتقاده فيون الذي ينتمي إلى حزبه (المحافظين).

وكتب جوبيه في تغريدة على تويتر "حتى لو كنت مجرد راكب فلن أقفز من السفينة خلال العاصفة".

وكان الكثير من المحافظين ينظرون إلى جوبيه، الذي هزمه فيون في الانتخابات التمهيدية ليمين الوسط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على أنه مرشح بديل محتمل منذ ارتبط اسم فيون (63 عاما) بفضيحة سياسية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، استخدم جوبيه عبارات حادة على نحو غير معتاد في الحديث عن فيون، قائلا إنه أهدر تقدم الحزب الجمهوري في استطلاعات الرأي، ووصفه بأنه متعنت.

‪فيون هزم جوبيه في الانتخابات التمهيدية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي‬  (رويترز)

ويحتاج المرشحون إلى خمسمئة راع رسمي على الأقل للمنافسة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين، ووفقا لموقع المجلس الدستوري على الإنترنت فإن لدى فيون أكثر من ألف راع بالفعل.

يشار إلى أن فيون تراجع في آخر استطلاع للرأي إلى المركز الثالث بعد أن حل في المرتبة الأولى المرشح الوسطي الشاب إيمانويل ماكرون، ومن ثم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

ويتهم فيون بمحاباة أفراد من عائلته عبر إعطائهم وظائف وهمية، ومن المقرر أن يمثل الأربعاء القادم أمام القضاء، ويمكن أن يوجه له اتهام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة هاريس إنتر أكتيف أن إيمانويل ماكرون سيتفوق على مارين لوبان بالجولة الأولى وجولة الإعادة من الانتخابات الفرنسية، بينما عبر ماكرون عن تمنيه تعيين امرأة رئيسة للوزراء.

9/3/2017

دعا مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا فيون عشرات الآلاف من أنصاره إلى عدم الاستسلام، ومواصلة نضالهم من أجل مستقبل فرنسا، وعدم الخضوع لما وصفها بحملة التشهير السياسية التي تستهدفه.

5/3/2017

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ألان جوبيه رفضه الترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية بدلاً من مرشح اليمين فرانسوا فيون الذي تواجه حملته صعوبات كبيرة بسبب ما سُميت بفضيحة الرواتب الوهمية.

6/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة