إدارة ترمب توزع خمسين قاضيا على مراكز الهجرة

ترمب وعد في حملته الانتخابية باتخاذ موقف أشد صرامة مع المهاجرين (الأوروبية)
ترمب وعد في حملته الانتخابية باتخاذ موقف أشد صرامة مع المهاجرين (الأوروبية)

كشف مصدران أن وزارة العدل الأميركية ستوزع خمسين قاضيا على مراكز الهجرة في أنحاء البلاد، في وقت أعلنت ولايات جديدة انضمامها إلى هاواي في جهود نقض قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب.

وأرود خطاب اطلعت عليه رويترز وأرسل إلى القضاة أمس الخميس المعلومة ذاتها التي كشف عنها المصدران.

وقالا إن الوزارة تبحث أيضا فكرة أن يبقى القضاة من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء على أن يعملوا في دورتي عمل حتى يتسنى لهم نظر المزيد من القضايا، بينما لم يورد الخطاب أي ملحوظة بشأن مواعيد دورات العمل.

وكان ترمب قد أصدر في 25 يناير/كانون الثاني الماضي أمرا تنفيذيا يهدف لتسريع وتيرة عمليات الترحيل واحتجاز المهاجرين في مراكز مخصصة لذلك إلى حين نظر قضاياهم.

وسيشرف القضاة الذين ستوزعهم وزارة العدل على القضايا التي تحدد ما إذا كان ينبغي إعطاء المهاجرين حماية مثل منحهم اللجوء أو ما إذا كان ينبغي ترحيلهم.

وتعمل قلة من القضاة من مراكز الاحتجاز، لكن معظمهم يعملون من محاكم في أنحاء البلاد.

وذكر مصدران على دراية بخطة وزارة العدل الأميركية أن الوزارة ستطلب من المزيد من القضاة التطوع للعمل في مراكز الاحتجاز لشهر أو اثنين.

وقالا إنه إذا لم يتقدم عدد كاف من المتطوعين فستكلف الوزارة قضاة بالعمل في هذه المراكز.

وتشير بيانات وزارة العدل إلى أن أمام المحاكم أكثر من 550 ألف قضية متأخرة، وأن قضايا كثيرة لن تنظر قبل سنوات.

‪فيرغسون: ولايات أخرى ستنضم إلى المعركة ضد الأمر المعدل لترمب بشأن حظر السفر‬ (الجزيرة)

نقض القرار
وفي السياق، أعلنت ولاية واشنطن أمس الخميس انضمامها إلى هاواي في جهود نقض قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ترمب ضد القادمين من ست دول إسلامية.

وكشف مدعي عام ولاية واشنطن بوب فيرغسون أمس الخميس أن كل مكتب المدعين العامين في ولايات مينيسوتا وأوريغون ونيويورك سينضمون إلى ولايات أخرى في معركتهم ضد الأمر التنفيذي المعدل الذي أصدره ترمب في وقت سابق من هذا الأسبوع، بحسب شبكة "أن بي سي" الأميركية.

وذكر فيرغسون أنه سيطالب قاضيا اتحاديا في سياتل بأن يصدر حكما يقضي بأن الإيقاف القانوني للأمر التنفيذي ينطبق على أجزاء موازية من توجيه ترمب الجديد.

ووافق قاض في المحكمة الفدرالية بولاية هاواي ديريك واتسون أول أمس الأربعاء على الاستماع لدعوى مدعي عام الولاية نفسها ضد ترمب جراء حظره دخول القادمين من إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا بعد أن تم رفع العراق في الأمر التنفيذي المنقح.

وواجه الأمر الأول الذي صدر في 27 يناير/كانون الثاني الماضي أكثر من 24 دعوى قضائية.

وارتكز ترمب في حملته الانتخابية على وعد باتخاذ موقف أشد صرامة مع ما يقدر بنحو 11 مليون مهاجر قدموا بصورة غير قانونية، كما وعد ببناء جدار على الحدود مع المكسيك ومنع الإرهابيين المحتملين من دخول البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تتواصل ردود الفعل بالولايات المتحدة إزاء القرار الذي أصدره ترمب بحظر دخول مواطني ست دول إسلامية، حيث يبحث القضاة في الخيارات القانونية للإجراءات والتداعيات، بينما ينقسم السياسيون بين مؤيد ومعارض.

7/3/2017

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرارا جديدا يفرض حظرا على دخول مواطني ست دول إسلامية، وبينما دافع وزراء في إدارة ترمب عن القرار، وصفه زعيم الأقلية الديمقراطية بأنه خطير.

6/3/2017

قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس دونالد ترمب سيوقع غدا الاثنين أمرا تنفيذيا جديدا بشأن الهجرة، بعدما علق القضاء الفدرالي أمره السابق، وأثار جدلا واسعا وفوضى عارمة بالمطارات.

5/3/2017
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة