الصين تدرس تقديم حوافز لإنجاب الطفل الثاني

A picture made available on 28 December 2016 shows a Chinese boy playing with a baby doll at Magic International Daycare, a high end child care center in Beijing, China, 22 December 2016. Magic International Daycare is a new high end day care center for children aged zero to four years old, using the Montessori educational method and bilingual programs with local and foreign teachers. While the school features first-rate facilities such as top-tier air filtering machine
معدلات المواليد في الصين ارتفعت إلى 17.86 مليونا في عام 2016 (الأوروبية)
تدرس الصين تقديم مزايا وحوافز مالية لتشجيع العائلات على إنجاب طفل ثان بعدما أظهرت دراسات أن القيود الاقتصادية كانت سببا في إحجام الكثيرين عن زيادة أفراد عائلاتهم.

وأوردت صحيفة "تشاينا ديلي الصينية" أمس الثلاثاء أن وانغ بيان نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة في الصين كشف عن تحرك بهذا الصدد خلال مؤتمر عن الرعاية الاجتماعية عقد السبت الماضي.

وارتفعت معدلات المواليد إلى 17.86 مليونا في عام 2016 وهو أعلى مستوى يتم تسجيله منذ عام 2000 بعدما وضعت الصين إرشادات جديدة في أواخر عام 2015 تسمح لكل الآباء بإنجاب طفل ثان، وسط مخاوف متزايدة بشأن تكاليف دعم كبار السن.

وقال وانغ إن "إنجاب طفل ثان من حق كل أسرة في الصين، لكن الأعباء الاقتصادية صارت العائق الذي يقوض القرار".

وبدأت الصين تطبيق سياسة إنجاب طفل واحد للأسرة في سبعينيات القرن الماضي للحد من النمو السكاني، لكن السلطات الحالية باتت قلقة من ألا تكون شريحة القوى العاملة الآخذة في التناقص قادرة على دعم العدد المتنامي من كبار السن.

المصدر : وكالات